اذا استراث خبرا يتمثل بقافية بيت طرفة وياتيك بالاخبار من لم تزود


تفسير

رقم الحديث : 3526

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبَدَةَ ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ خُدَيْجٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَعْطَى الْمُؤَلَّفَةَ قُلُوبُهُمْ يَوْمَ حُنَيْنٍ مِائَةَ مِائَةٍ مِنَ الإِبِلِ ، وَأَعْطَى الْعَبَّاسَ بْنَ مِرْدَاسٍ دُونَ ذَلِكَ " ، فَأَنْشَأَ الْعَبَّاسُ ، يَقُولُ : أَتَجْعَلُ نَهْبِي وَنَهْبَ الْعُبَيْدِ بَيْنَ عُيَيْنَةَ وَالأَقْرَعِ فَمَا كَانَ حُصَيْنٌ وَلا حَابِسٌ يَفُوقَانِ مِرْدَاسَ فِي الْمَجْمَعِ وَقَدْ كُنْتُ فِي الْحَرْبِ ذَا تُدْرَأُ فَلَمْ أُعْطَ شَيْئًا وَلَمْ أُمْنَعِ إِلا أَفَالِيلَ أُعْطِيتُهَا عَدِيدَ قَوَائِمِهَا الأَرْبَعِ وَمَا كُنْتُ دُونَ امْرِئٍ مِنْهُمَا وَمَنْ تَضَعِ الْيَوْمَ لا يُرْفَعِ وَقَالَتِ الأَنْصَارُ : قَدْ فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَعْطَى قَوْمَهُ ، وَنَحْنُ نَخْشَى أَنْ يُقِيمَ عِنْدَهُمْ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " اجْتَمِعُوا ، وَلا يَكُونُ فِيكُمْ مِنْ غَيْرِكُمْ " . فَاجْتَمَعُوا ، فَقَالَ : " قَدْ بَلَغَنِي مَا قُلْتُمْ ، أَمَا إِنَّكُمْ إِنْ شِئْتُمْ لَقُلْتُمْ : أَلَمْ تَأْتِنَا طَرِيدًا فَآوَيْنَاكَ ، وَخَائِفًا فَأَمَّنَّاكَ ؟ أَمَا تَرْضَوْنَ أَنْ يَذْهَبَ النَّاسُ بِالشَّاةِ وَالْبَكْرَةِ وَتَذْهَبُونَ أَنْتُمْ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ " . قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ رَضِينَا ! الْمِنَّةُ لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ ، الْمِنَّةُ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَافِعِ بْنِ خُدَيْجٍ

صحابي

عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

عُمَرَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَحْمَدُ بْنُ عَبَدَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

منكر الحديث

Whoops, looks like something went wrong.