حدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَصْرٍ النَّهَاوَنْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَتِيقُ بْنُ يَعْقُوبَ الزُّبَيْرِيُّ ، قَالَ : " قَدِمَ هَارُونُ الرَّشِيدُ الْمَدِينَةَ ، وَكَانَ قَدْ بَلَغَهُ أَنَّ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ رَحِمَهُ اللَّهُ ، عِنْدَهُ الْمُوَطَّأُ يَقْرَأُهُ عَلَى النَّاسِ ، فَوَجَّهَ إِلَيْهِ الْبَرْمَكِيَّ ، فَقَالَ : أَقْرِئْهُ السَّلامَ ، وَقُلْ لَهُ : يَحْمِلُ إِلَيَّ الْكِتَابَ فَيَقْرَؤُهُ عَلَيَّ ، فَأَتَاهُ الْبَرْمَكِيُّ ، فَقَالَ لَهُ : أَقْرِئْهُ السَّلامَ ، وَقُلْ لَهُ : إِنَّ الْعِلْمَ يُزَارُ وَلا يَزُورُ ، وَإِنَّ الْعِلْمَ يُؤْتَى وَلا يَأْتِي . فَأَتَاهُ الْبَرْمَكِيُّ ، فَأَخْبَرَهُ وَكَانَ عِنْدَهُ أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، يَبْلُغُ أَهْلَ الْعِرَاقِ أَنَّكَ وَجَّهْتَ إِلَى مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ فِي أَمْرٍ فَخَالَفَكَ ، اعْزِمْ عَلَيْهِ ، فَبَيْنَا هُوَ كَذَلِكَ ، إِذْ دَخَلَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، فَسَلَّمَ وَجَلَسَ ، فَقَالَ : يَا ابْنَ أَبِي عَامِرٍ ! أَبْعَثُ إِلَيْكَ فَتُخَالِفُنِي ؟ ! فَقَالَ مَالِكٌ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ! أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ ، وَذَكَرَهُ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كُنْتُ أَكْتُبُ الْوَحْيَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَزَلَتْ : لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ سورة النساء آية 95 . قَالَ : وَابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ وَقَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي فَضْلِ الْجِهَادِ مَا قَدْ عَلِمْتَ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا أَدْرِي " وَقَلَمِي رَطْبٌ مَا جَفَّ حَتَّى وَقَعَ فَخِذُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فَخِذِي ، ثُمَّ أُغْمِيَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ جَلَسَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا زَيْدُ ، اكْتُبْ : غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ سورة النساء آية 95 . وَيَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ! حَرْفٌ وَاحِدٌ بُعِثَ فِي جِبْرِيلَ وَالْمَلائِكَةِ مِنْ مَسِيرَةِ خَمْسِينَ أَلْفَ عَامٍ أَلا يَنْبَغِي لِي أَنْ أُعِزَّهُ وَأُجِلَّهُ ، وَإِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى رَفَعَكَ وَجَعَلَكَ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ بِعِلْمِكَ ، فَلا تَكُنْ أَنْتَ أَوَّلَ مَنْ يَضَعُ عِزَّ الْعِلْمِ فَيَضَعَ اللَّهُ عِزَّكَ . قَالَ : فَقَامَ الرَّشِيدُ ، فَمَشَى مَعَ مَالِكٍ إِلَى مَنْزِلِهِ يَسْمَعُ مِنْهُ الْمُوَطَّأُ ، وَأَجْلَسَهُ مَعَهُ عَلَى الْمِنَصَّةِ ، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقْرَأَهُ عَلَى مَالِكٍ ، قَالَ : تَقْرَأَهُ عَلَيَّ ؟ قَالَ مَالِكٌ : مَا قَرَأْتُهُ عَلَى أَحَدٍ مُنْذُ زَمَانٍ . قَالَ : فَتُخْرِجُ النَّاسَ عَنِّي حَتَّى أَقْرَأَهُ أَنَا عَلَيْكَ . فَقَالَ مَالِكٌ : إِنَّ الْعَمَلَ إِذَا مُنِعَ لأَجْلِ الْخَاصَّةِ ، لَمْ يَنْفَعِ اللَّهُ بِهِ الْخَاصَّةَ ، فَأُمِرَ لَهُ مَعْنُ بْنُ عِيسَى الْقَزَّازُ لِيَقْرَأَهُ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا بَدَأَ بِالْقِرَاءَةِ لِيَقْرَأَهُ ، قَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ لِهَارُونَ الرَّشِيدِ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَدْرَكْتُ أَهْلَ الْعِلْمِ بِبَلَدِنَا ، وَإِنَّهُمْ ليُحِبُّونَ التَّوَاضُعَ لِلْعِلْمِ . فَنَزَلَ هَارُونُ الرَّشِيدُ عَنِ الْمِنَصَّةِ فَجَلَسَ بَيْنَ يَدَيْهِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِيهِ | زيد بن ثابت الأنصاري | صحابي |
خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ | خارجة بن زيد الأنصاري | ثقة |
الزُّهْرِيُّ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ | مالك بن أنس الأصبحي / ولد في :89 / توفي في :179 | رأس المتقنين وكبير المتثبتين |
عَتِيقُ بْنُ يَعْقُوبَ الزُّبَيْرِيُّ | عتيق بن يعقوب الزبيري / توفي في :228 | ثقة |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَصْرٍ النَّهَاوَنْدِيُّ | إبراهيم بن نصر الداري | ثقة |