تفسير

رقم الحديث : 51

أَخْبَرَنَا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْوَاسِطِيُّ التَّمَّارُ , ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ , عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ , عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ , عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَلَيْكُمْ بِلِبَاسِ الصُّوفِ تَجِدُوا حَلاوَةَ الإِيمَانِ فِي قُلُوبِكُمْ , وَعَلَيْكُمْ بِلِبَاسِ الصُّوفِ تَجِدُوا قِلَّةَ الأَكْلِ , وَعَلَيْكُمْ بِلِبَاسِ الصُّوفِ تُعْرَفُوا بِهِ فِي الآخِرَةِ , فَإِنَّ النَّظَرَ فِي الصُّوفِ يُورِثُ فِي الْقَلْبِ التَّفَكُّرَ , وَالْفِكْرُ يُورِثُ الْحِكْمَةَ , وَالْحِكْمَةُ تَجْرِي فِي الْجَوْفِ مَجْرَى الدَّمِ , فَمَنْ كَثُرَ تَفَكُّرُهُ قَلَّ طَعْمُهُ , وَكَلَّ لِسَانُهُ , وَرَقَّ قَلْبُهُ , وَمَنْ قَلَّ تَفَكُّرُهُ كَثُرَ طَعْمُهُ , وَعَظُمَ بَدَنُهُ , وَقَسَا قَلْبُهُ , وَالْقَلْبُ الْقَاسِي بَعِيدٌ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ , بَعِيدٌ مِنَ الْجَنَّةِ , قَرِيبٌ مِنَ النَّارِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْوَاسِطِيُّ التَّمَّارُ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.