تفسير

رقم الحديث : 66

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَرْوَانَ الأَنْصَارِيُّ , بِالْكُوفَةِ , ثنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو الْجَنْبِيُّ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ , ثنا حَسَنُ بْنُ يَحْيَى , ثنا عُمَرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ , حَدَّثَنِي الثِّقَةُ , عَنْ أَبِي سَهْلٍ , عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ النَّصْرِيِّ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ , قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " أَيُّمَا وَالٍ وَلِيَ أَمْرَ أُمَّتِي بَعْدِي أُقِيمَ عَلَى حَدِّ الصِّرَاطِ , وَنَشَرَتِ الْمَلائِكَةُ صَفْحَتَهُ , فَإِنْ كَانَ عَادِلا نَجَّاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِعَدْلِهِ , وَإِنْ كَانَ جَائِرًا انْتَفَضَ بِهِ الصِّرَاطُ انْتِفَاضَةً تُزَايِلُ بَيْنَ مَفَاصِلِهِ , حَتَّى يَكُونَ بَيْنَ عُضْوَيْنِ مِنْ أَعْضَائِهِ مَسِيرَةَ مِائَةِ عَامٍ , ثُمَّ يَنْخَرِقُ بِهِ الصِّرَاطُ , فَأَوَّلُ مَا يَتَّقِي بِهِ النَّارَ أَنْفَهُ وَحَرَّ وَجْهِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ النَّصْرِيِّ

له رؤية

أَبِي سَهْلٍ

صدوق حسن الحديث

الثِّقَةُ

عُمَرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

حَسَنُ بْنُ يَحْيَى

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو الْجَنْبِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَرْوَانَ الأَنْصَارِيُّ

ثقة أمين

Whoops, looks like something went wrong.