تفسير

رقم الحديث : 32

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْقَاسِمِ الْكَلَلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ بْنِ مُوسَى الأَسْوَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ هَاشِمِ بْنِ مَرْثَدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دُحَيْمٌ ، وَاسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَاسْمُهُ النُّعْمَانُ بْنُ ثَابِتٍ الْفَقِيهُ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَا مِنْ نَفْسٍ إِلَّا وَقَدْ كُتِبَ مَدْخَلُهَا وَمَخْرَجُهَا ، وَمَا هُوَ لَاقِيهِ ، قَالَ : فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ : فَفِيمَ الْعَمَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ يُسَيَّرُ لِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ يُسَيَّرُ لِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ " . فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ : الْآنَ حَقَّ الْعَمَلُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ ، وَاسْمُهُ النُّعْمَانُ بْنُ ثَابِتٍ الْفَقِيهُ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

دُحَيْمٌ ، وَاسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ متقن

سَعِيدُ بْنُ هَاشِمِ بْنِ مَرْثَدٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ بْنِ مُوسَى الأَسْوَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْقَاسِمِ الْكَلَلِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.