تفسير

رقم الحديث : 19

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَجَاءِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَسْقَلانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَنْدَرِيِّ الْمُقْرِئُ بِعَسْقَلانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبَانِ بْنِ شَدَّادٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا حَاضِرٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الدَّرْدَاءِ هَاشِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ بَكْرٍ السَّكْسَكِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : قَالَ لِي أَبُو هُرَيْرَةَ : أَلا أَدُلُّكَ عَلَى كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْبِرِّ، فَقُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَوْمًا وَأَخَذَ بِيَدِي ، فَقَالَ : " يَا أَبَا هُرَيْرَةَ إِذَا اخْتَلَطَ الْعِبَادُ فِي أَنْوَاعِ الْعِبَادَةِ ، فَإِنْ ظَفِرْتَ بِخَمْسِ خِصَالٍ ، لَمْ يُدْرِكْ فَضْلَكَ الصَّائِمُ طُولَ الدَّهْرِ سَرْمَدًا ، وَالْقَائِمُ طُولَ الدَّهْرِ سَرْمَدًا ، وَالْمُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ طُولَ الدَّهْرِ سَرْمَدًا ، فَقَطَعْتُ عَلَيْهِ مُبَادَرَةً لِلْحَدِيثِ ، فَقُلْتُ : أَخْبِرْنِي بِهِنَّ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : " كُنْ قَانِعًا تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ ، وَكُنْ وَرِعًا تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ ، وَأَحْسِنْ إِلَى مَنْ جَاوَرَكَ تَكُنْ مُسْلِمًا ، وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ ، وَلا تُكْثِرِ الضَّحِكَ فَتُمِيتَ قَلْبَكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي حَازِمٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ

صدوق حسن الحديث

عَمْرُو بْنُ بَكْرٍ السَّكْسَكِيُّ

منكر الحديث

أَبُو الدَّرْدَاءِ هَاشِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبَانِ بْنِ شَدَّادٍ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَنْدَرِيِّ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَجَاءِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَسْقَلانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.