تفسير

رقم الحديث : 27

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرَانَ السُّلَمِيُّ , قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَكِّيٍّ الْجُرْجَانِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفَرَبْرِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ , عَنْ عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ بْنِ شُبْرُمَةَ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ أَنْعُمٍ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ , يَقُولُ : بَعَثَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلامُ , إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , مِنَ الْيَمَنِ بِذَهَبَةٍ فِي أَدِيمٍ مَقْرُوظٍ لَمْ تُحَصَّلْ مِنْ تُرَابِهَا , قَالَ : فَقَسَمَهَا بَيْنَ أَرْبَعَةٍ , بَيْنَ عُيَيْنَةَ بْنِ بَدْرٍ , وَالأَقْرَعِ بْنِ حَابِسٍ , وَزَيْدِ الْخَيْلِ , وَالرَّابِعِ أَبِي عَلْقَمَةَ , وَأَمَّا عَامِرُ بْنُ الطُّفَيْلِ , فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ كُنَّا نَحْنُ أَحَقَّ بِهَذَا الأَمْرِ , قَالَ : فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : " أَلا تَأْمَنُونِي , وَأَنَا أَمِينُ مَنْ فِي السَّمَاءِ , يَأْتِينِي خَبَرُ السَّمَاءِ صَبَاحًا وَمَسَاءً " . قَالَ : فَقَامَ رَجُلٌ غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ مُشْرِفُ الْوَجْنَتَيْنِ نَاشِزُ الْجَبْهَةِ , كَثُّ اللِّحْيَةِ , مَحْلُوقُ الرَّأْسِ مُشَمَّرُ الإِزَارِ , فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , اتَّقِ اللَّهَ , قَالَ : " وَيْلَكَ أَوَ لَسْتُ أَحَقَّ أَهْلِ الأَرْضِ أَنْ يَتَّقِيَ اللَّهَ تَعَالَى ؟ " . قَالَ : ثُمَّ وَلَّى الرَّجُلُ , قَالَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَلا أَضْرِبُ عُنُقَهُ ؟ قَالَ : " لا لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ يُصَلِّي " . فَقَالَ خَالِدٌ : وَكَمْ مِنْ مُصَلٍّ , يَقُولُ بِلِسَانِهِ مَا لَيْسَ بِقَلْبِهِ ! قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنِّي لَمْ أُومَرْ أَنْ أُنَقِّبَ عَنْ قُلُوبِ النَّاسِ , وَلا أَشُقَّ بُطُونَهُمْ " . قَالَ : ثُمَّ نَظَرَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَهُوَ مُقَفَّى , فَقَالَ : " إِنَّهُ يَخْرُجُ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا قَوْمٌ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ تَعَالَى رَطْبًا لا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ , وَأَظُنُّهُ قَالَ : لإِنْ أَدْرَكْتُهُمْ لأَقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ ثَمُودَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ أَنْعُمٍ

صدوق حسن الحديث

عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ بْنِ شُبْرُمَةَ

ثقة

عَبْدُ الْوَاحِدِ

ثقة

قُتَيْبَةُ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَكِّيٍّ الْجُرْجَانِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرَانَ السُّلَمِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.