تفسير

رقم الحديث : 26

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رُزَيْقٍ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ الْجرابِ ، إِمْلاءً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ السَّرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنٌ لِكِنَانَةَ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، دَعَا لأُمَّتِهِ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ ، بِالْمَغْفِرَةِ ، وَالرَّحْمَةِ ، وَأَكْثَرَ الدُّعَاءَ ، فَأَجَابَهُ : " إِنِّي قَدْ فَعَلْتُ إِلا ظُلْمَ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ ،ٍ إِلا ذُنُوبَهُمْ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَقَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ " ، قَالَ : أَيْ رَبِّ إِنَّكَ قَادِرٌ أَنْ تُثِيبَ هَذَا الْمَظْلُومَ خَيْرًا مِنْ مَظْلَمَتِهِ فَتَغْفِرَ لِهَذَا الظَّالِمَ فَلَمْ يُجِبْهُ تِلْكَ الْعَشِيَّةَ فَلَمَّا كَانَ غَدَاةً بِالْمُزْدَلِفَةِ أَعَادَ الدُّعَاءَ فَأَجَابَهُ إِنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

ابْنٌ لِكِنَانَةَ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ السَّرِيِّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ

إمام حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ الْجرابِ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رُزَيْقٍ الْكُوفِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.