خالد بن معدان عنه


تفسير

رقم الحديث : 1202

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ أَبُو بَكْرٍ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ الْحَرَّانِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ ، حَدَّثَنِي مَنْصُورٌ الْخَوْلانِيُّ ، عَنْ أَبِي يَزِيدَ غَيْلانَ مَوْلَى كِنَانَةَ , عَنْ أَبِي سَلامٍ الْحَبَشِيِّ ، عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ الرَّهْبِيِّ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، نا عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ ، وَعِنْدَهُ أَبُو الدَّرْدَاءِ ، أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ ، صَلَّى إِلَى بَعِيرٍ مِنَ الْمُقْسِمِ , فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ أَخَذَ قَرَدَةً بَيْنَ إِصْبَعَيْهِ وَهِيَ وَبَرَةٌ ، فَقَالَ : " أَلا إِنَّ هَذَا مِنْ غَنَائِمِكُمْ , وَلَيْسَ لِي مِنْهُ إِلا الْخُمُسُ , وَالْخُمُسُ مَرْدُودٌ عَلَيْكُمْ ، فَأَدُّوا الْخَيْطَ وَالْمَخِيطَ وَأَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَأَكْبَرَ , فَإِنَّ الْغُلُولَ عَارٌ عَلَى أَهْلِهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ الْقَرِيبَ وَالْبَعِيدَ , وَلا تُبَالُوا فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لائِمٍ ، وَأَقِيمُوا حُدُودَ اللَّهِ فِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرِ ، وَعَلَيْكُمْ بِالْجِهَادِ فَإِنَّهُ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الْخَيْرِ الْعَظِيمِ يُنَجِّي اللَّهُ بِهِ مِنَ الْغَمِّ وَالْهَمِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ

صحابي

الْحَارِثِ بْنِ مُعَاوِيَةَ

مخضرم

الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ الرَّهْبِيِّ

مقبول

أَبِي سَلامٍ الْحَبَشِيِّ

ثقة يرسل

أَبِي يَزِيدَ غَيْلانَ

صدوق حسن الحديث

مَنْصُورٌ الْخَوْلانِيُّ

مجهول الحال

أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ أَبُو بَكْرٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.