عبد الرحمن بن عائذ الازدي عنه


تفسير

رقم الحديث : 1361

حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ الدُّورِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ الْعَبْدِيُّ ، نا مِسْعَرٌ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ ، عَنْ أَبِي حَبِيبِ بْنِ يَعْلَى بْنِ مُنْيَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عُمَرَ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ : أَكَلَنَا الضَّبُعُ ، قَالَ مِسْعَرٌ : وَالضَّبُعُ السَّنَةُ فَسَأَلَهُ عُمَرُ مِمَّنْ هُوَ ؟ فَأَخْبَرَهُ ، فَلَمْ يَزَلْ يَنْسُبُهُ حَتَّى عَرَفَهُ فَإِذَا هُوَ مُوسِرٌ . فَقَالَ عُمَرُ : " لَوْ أَنَّ لامْرِئٍ مِلْءَ وَادٍ أَوْ وَادِيَيْنِ لابْتَغَى ثَالِثًا " . قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " وَلا يَمْلأُ نَفْسَ ابْنِ آدَمَ إِلا التُّرَابُ ، ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَلَى مِنْ تَابَ " . فَقَالَ لِي عُمَرُ : مِمَّنْ سَمِعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : مِنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : فَإِذَا كَانَ بِالْغَدَاةِ فَاغْدُ عَلَيَّ ، فَرَجَعَ إِلَى أُمِّهِ أُمِّ الْفَضْلِ ، فَأَخْبَرَهَا بِمَا قَالَ لَهُ عُمَرُ ، فَقَالَتْ : يَا بُنَيَّ ، مَا لَكَ وَلِلْكَلامِ عِنْدَ عُمَرَ ؟ وَخَشِيَ ابْنُ عَبَّاسٍ أَنْ يَكُونَ أُبَيٌّ قَدْ نَسِيَ ، فَقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ : إِنَّ أُبَيًّا عَسَى أَنْ لا يَكُونَ نَسِيَ ، فَغَدَا عَلَيَّ عُمَرُ وَمَعَهُ الدِّرَّةُ فَانْطَلَقَا إِلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، فَخَرَجَ عَلَيْهِمَا وَقَدْ تَوَضَّأَ ، فَقَالَ : إِنَّهُ أَصَابَنِي مَذْيٌ فَغَسَلْتُ ذَكَرِي أَوْ فَرْجِي فَتَوَضَّأْتُ ، فَقَالَ عُمَرُ : أَوَ يُجْزِئُ ذَلِكَ ؟ قَالَ أُبَيُّ : نَعَمْ ، قَالَ : وَسَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَسَأَلَ عَمَّا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، فَصَدَّقَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي حَبِيبِ بْنِ يَعْلَى بْنِ مُنْيَةَ

مجهول

مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ

مقبول

مِسْعَرٌ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ الْعَبْدِيُّ

ثقة حافظ

الْعَبَّاسُ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.