تفسير

رقم الحديث : 13

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّحَّاسُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الْمَدِينِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أُسْرِيَ بِهِ عَلَى الْبُرَاقِ ، وَهِيَ دَابَّةُ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ الَّتِي كَانَ يَزُورُ عَلَيْهَا الْبَيْتَ الْحَرَامَ ، يَقَعُ حَافِرُهَا مَوْضِعَ طَرَفِهَا ، قَالَ : فَمَرَرْتُ بِعِيرٍ مِنْ عِيرَاتِ قُرَيْشٍ بِوَادِي مِنْ تِلْكَ الأَوْدِيَةِ فَنَفَرَتِ الْعِيرُ ، وَفِيهَا بَعِيرٌ قَدْ حُمِلَ عَلَيْهِ غِرَارَتَانِ سَوْدَاوَانِ حَتَّى أَتَى رَسُولُ اللَّهِ إِيلِيَاءَ أُوتِيَ بِقَدْحَيْنِ قَدْحِ خَمْرٍ ، وَقَدْحِ لَبَنٍ ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّبَنَ فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ : هُدِيتَ إِلَى الْفِطْرَةِ ، لَوْ أَخَذْتَ قَدْحَ الْخَمْرِ غَوَتْ أُمَّتُكَ . قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : فَأَخْبَرَنِي ابْنُ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ لَقِيَ هُنَاكَ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ، نَعَتَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " أَمَّا مُوسَى مُضْطَرِبٌ رَجِلُ الرَّأْسِ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ ، وَأَمَّا عِيسَى فَرَجُلٌ أَحْمَرُ كَأَنَّمَا خَرَجَ مِنْ دِيمَاسٍ فَأَشْبَهُ مَا رَأَيْتُ بِهِ عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيُّ ، وَأَمَّا إبْرَاهِيمُ فَأَنَا أَشْبَهُ وَلَدِهِ بِهِ ، فَلَمَّا رَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَدَّثَ قُرَيْشًا أَنَّهُ أُسْرِيَ بِهِ. قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : فَارْتَدَّ نَاسٌ كَثِيرٌ بَعْدَ مَا أَسْلَمُوا ، قَالَ أَبُو سَلَمَةَ : فَأُوتِيَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقِيلَ لَهُ : هَلْ لَكَ فِي صَاحِبِكَ ، يَزْعُمُ أَنَّهُ أُسْرِيَ بِهِ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ ثُمَّ رَجَعَ مِنْ لَيْلَتِهِ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَوَقَالَ ذَلِكَ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : فَأَشْهَدُ إِنْ كَانَ قَالَ ذَلِكَ لَقَدْ صَدَقَ ، قَالُوا : أَفَتَشْهَدُ أَنَّهُ جَاءَ الشَّامَ فِي لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ إِنِّي أُصَدِّقُهُ بِأَبْعَدَ مِنْ ذَلِكَ ، أُصَدِّقَهَ بُخَبَرِ السَّمَاءِ ، قَالَ ابْنُ شِهَابٍ ، قَالَ أَبُو سَلَمَةَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَمَّا كَذَّبَتْنِي قُرَيْشٌ قُمْتُ فِي الْحِجْرِ ، فَجَاءَ اللَّهُ لِي بَيْتَ الْمَقْدِسِ ، فَطَفِقتُ أُخْبرُهُم عَنْ آيَاتِهِ ، وَأَنَا أَنْظُرُ إلَيْهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبُو سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

ابْنُ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الْمَدِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّحَّاسُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.