تفسير

رقم الحديث : 18

حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ السُّكَيْنِ الْبَلَدِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ رُزَيْقِ بْنِ سُلَيْمٍ الرَّسْعَنِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجَدِّيُّ , قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّائِفِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنِي الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَيْمَنَ , قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ , عَنْ عُرْوَةَ , عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , قَالَتْ : فَخَرْتُ بِمَالِ أَبِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ , وَكَانَ قَدْرَ أَلْفِ أَلْفِ أُوقِيَّةٍ , قَالَتْ : فَقَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اسْكُتِي يَا عَائِشَةُ فَإِنِّي كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ " , ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُ أَنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ امْرَأَةً اجْتَمَعَتْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَتَعَاهَدْنَ لَتُخْبِرَنَّ كُلُّ امْرَأَةٍ بِمَا فِي زَوْجِهَا وَلا تَكْذِبُ , قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ , قَالَ : فَقَالَتْ : الرِّيحُ رِيحُ الزَّرْنَبِ وَالْمَسُّ مَسُّ الأَرْنَبِ وَنَغْلِبُهُ وَالنَّاسَ يَغْلِبُ , قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ ، قَالَتْ : وَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ أَنَّهُ لَرَفِيعُ الْعِمَادِ , طَوِيلُ النِّجَادِ , عَظِيمُ الرَّمَادِ , قَرِيبُ الْبَيْتِ مِنَ النَّادِي , قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ : قَالَتْ : نَكَحْتُ مَالِكًا وَمَا مَالِكٌ لَهُ إِبِلٌ كَثِيرَاتُ الْمَبَارِكِ , قَلِيلاتُ الْمَسَارِحِ , إِذَا سَمِعْنَ صَوْتَ الْمِزْهَرِ أَيْقَنَّ أَنَّهُنَّ هَوَالِكٌ , قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ : قَالَتْ : دَعُونِي مِنْ أَنْ لا أَذْكُرَهُ أَذْكُرُ عُجَرَهُ وَبُجَرَهُ أَخْشَى أَنْ لا أَذَرَهُ , قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ : قَالَتْ : وَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ أَنَّهُ إِذَا دَخَلَ فَهِدَ وَإِذَا خَرَجَ أَسِدَ وَلا يَسْأَلُ عَمَّا عَهِدَ , قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ , قَالَتْ : لَحْمُ جَمَلٍ غَثٍّ عَلَى جَبَلٍ لا بِالسَّمِينِ فَيُنْتَقَلُ وَلا بِالسَّهْلِ فَيُرْتَقَى إِلَيْهِ , قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ , قَالَتْ : وَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ إِذَا أَكَلَ لَفَّ , وَإِذَا شَرِبَ اشْتَفَّ , وَإِذَا نَامَ الْتَفَّ , وَإِذَا ذَبَحَ اغْتَثَّ , وَلا يُدْخِلُ الْكَفَّ فَيَعْلَمُ الْبَثَّ , قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ , قَالَتْ : نَكَحْتُ الْعَشَنَّقَ إِنْ أَنْطِقْ أُطَلَّقْ وَإِنْ أَسْكُتْ أُعَلَّقْ , قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ , قَالَتْ : عَيَايَاءُ طَبَاقَاءُ ، كُلُّ دَاءٍ لَهُ دَاءٌ ، شَجَّكِ أَوْ فَلَّكِ أَوْ جَمَعَ كُلا لَكِ , قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ , قَالَتْ : نَكَحْتُ أَبَا زَرْعٍ وَمَا أَبُو زَرْعٍ ؟ أَنَاسَ أُذُنَيَّ وَفَرَّعَ فَأَخْرَجَ مِنْ شَحْمٍ عَضُدَيَّ ، بَجَّحَنِي فَبَجِحَتْ إِلَيَّ ، فَوَجَدَنِي بَيْنَ غُنَيْمَةٍ بِشِقٍّ فَجَعَلَنِي بَيْنَ حَامِلٍ وَصَاهِلٍ وَأَطِيطٍ , وَدَائِسٍ ، وَمُنَقٍّ , فَأَنَا أَنَامُ عِنْدَهُ فَأَتَصَبَّحُ وَأَشْرَبُ فَأَتَقَمَّحُ وَأَنْطِقُ فَلا أُقَبِّحُ ، ابْنُ أَبِي زَرْعٍ وَمَا ابْنُ أَبِي زَرْعٍ ؟ مَضْجَعُهُ مَسَلِّ الشَّطْبَةِ وَيُشْبِعُهُ ذِرَاعُ الْجَفْرَةِ - تَعْنِي : الْعَنَاقَ ، ابْنَةُ أَبِي زَرْعٍ ، وَمَا ابْنَةُ أَبِي زَرْعٍ , مِلْءُ إِزَارِهَا وَصِفْرُ رِدَائِهَا وَزَيْنُ أَبِيهَا وَزَيْنُ أُمِّهَا وَخَيْرُ جَارَتِهَا , جَارِيَةُ أَبِي زَرْعٍ وَمَا جَارِيَةُ أَبِي زَرْعٍ ؟ لا تُخْرِجُ حَدِيثَنَا تَعْشِيشًا وَلا تُهْلِكُ مِيرَتَنَا تَنْقِيثًا ، فَخَرَجَ مِنْ عِنْدِي أَبُو زَرْعٍ وَالأَوْطَابُ تُمْخَضُ تَعْنِي : الأَوْطَابَ ، الأَوْطَاب : الأَسْقِيَة فَإِذَا هُوَ بِأُمِّ غُلامَيْنِ كَالصَّقْرَيْنِ فَتَزَوَّجَهَا أَبُو زَرْعٍ ، وَطَلَّقَنِي فَاسْتَبْدَلْتُ وَكُلُّ بَدَلٍ أَعْوَرُ , فَنَكَحْتُ شَابًّا سَرِيًّا رَكِبَ شَرِيًّا وَأَخَذَ خَطِّيًّا وَأَعْطَانِي نَعَمًا ثَرِيًّا ، وَأَعْطَانِي مِنْ كُلِّ سَائِمَةٍ زَوْجًا , فَقَالَ : امْتَارِي بِهَا أُمَّ زَرْعٍ , قَالَتْ : فَجَمَعْتُ ذَلِكَ كُلَّهُ فَلَمْ يَمْلأْ وِعَاءً مِنْ أَوْعِيَةِ أَبِي زَرْعٍ , قَالَتْ عَائِشَةُ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ أَبِي زَرْعٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَيْمَنَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّائِفِيُّ

مقبول

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجَدِّيُّ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ رُزَيْقِ بْنِ سُلَيْمٍ الرَّسْعَنِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ السُّكَيْنِ الْبَلَدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.