تفسير

رقم الحديث : 111

نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ ، نا هِشَامٌ ، نا عَبْدُ الْحَمِيدِ ، نا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، وَنا إِبْرَاهِيمُ ، قَالَ : وَنا هِشَامٌ ، وَأَبُو مَرْوَانَ هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالا : نا أَنَّهُ بَلَغَهُ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ سَمِعَهُ يُخْبِرُ أَنَّ رَجُلا أَصَابَهُ جُرْحٌ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ أَصَابَهُ احْتِلامٌ فَأُمِرَ بِالاغْتِسَالِ فَاغْتَسَلَ ، زَادَ ابْنُ عِمْرَانَ فكذلك ، قَالُوا : فَمَاتَ فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " قَتَلُوهُ قَتَلَهُمُ اللَّهُ ، أَلَمْ يَكُنْ شِفَاءَ الْعِيِّ السُّؤَالُ " . إِلَى هَا هُنَا حَدِيثُ أَبِي مَرْوَانَ ، وَقَالَ عَطَاءٌ : فَبَلَغَنَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ بَعْدَ ذَلِكَ فَقَالَ : " لَوْ غَسَلَ جَسَدَهُ وَتَرَكَ رَأْسَهُ حَيْثُ أَصَابَهُ الْجُرْحُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

وَأَبُو مَرْوَانَ هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

هِشَامٌ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْحَمِيدِ

صدوق ربما أخطأ

هِشَامٌ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

Whoops, looks like something went wrong.