تفسير

رقم الحديث : 68

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ ، نا أَبِي ، وَمَحْمُودٌ ، وَهِشَامٌ قَالُوا : نا الْوَلِيدُ ، نا أَبُو عَمْرٍو الأَوْزَاعِيُّ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى ، وَقَالَ هِشَامٌ ، وَمَحْمُودٌ : عَنْ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي كَعْبٍ ، أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ كَانَ لَهُمْ حِرْزٌ فِيهِ تَمْرٌ ، وَكَانَ أَبِي مِمَّا يَتَعَاهَدُهُ فَيَجِدُهُ يَنْقُصُ فَحَرَسَهُ ذَاتَ لَيْلَةٍ ، فَإِذَا هُوَ بِدَابَّةٍ كَهَيْئَةِ الْغُلامِ الْمُحْتَلِمِ ، قَالَ : فَسَلَّمْتُ فَرَدَّ السَّلامَ ، فَقُلْتُ مَا أَنْتَ جِنِّيٌّ أَمْ إِنْسِيٌّ ؟ قَالَ : جِنِّيٌّ ، قُلْتُ : نَاوِلْنِي يَدَكَ فَنَاوَلَنِي فَإِذَا يَدُ كَلْبٍ وَشَعْرُ كَلْبٍ فَقُلْتُ : أَهَكَذَا خُلِقَ الْجِنُّ ؟ فَقَالَ : لَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنُّ أَنَّهُ مَا مِنْهُمْ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنِّي شَرًّا ، فَقُلْتُ : مَا يَحْمِلُكَ عَلَى مَا صَنَعْتَ ؟ قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّكَ رَجُلٌ تُحِبُّ الصَّدَقَةَ فَأَحْبَبْتُ أَنْ أُصِيبَ مِنْ طَعَامِكَ ، فَقُلْتُ : فَمَا الَّذِي يُجِيرُنَا مِنْكُمْ ؟ فَقَالَ : هَذِهِ الآيَةُ آيَةُ الْكُرْسِيِّ ، قَالَ : فَتَرَكَهُ وَغَدَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَدَقَ الْخَبِيثُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَاهُ

صحابي

ابْنُ أَبِي كَعْبٍ

ثقة

يَحْيَى

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

أَبُو عَمْرٍو الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ

ثقة

وَهِشَامٌ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

وَمَحْمُودٌ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ متقن

Whoops, looks like something went wrong.