تفسير

رقم الحديث : 28

قَالَ : " فَوَالَّذِي لا إِلَهَ غَيْرُهُ , فَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيُخْتَمُ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَكُونُ مِنْ أَهْلِهَا ، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيُخْتَمُ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَكُونُ مِنْ أَهْلِهَا " . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ بْنِ هِشَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الطَّيَالِسِيِّ ، عَنْ آدَمَ بْنِ إِيَاسٍ وَهُوَ أَبُو الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ ، ثُمَّ نَزَلَ عَسْقَلانَ فَقِيلَ لَهُ : الْعَسْقَلانِيُّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ مُحَمَّدِ بْنِ حَازِمٍ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ تَمِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَعَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ كُلُّهُمْ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا نَازِلا عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُعَاذٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، فَبِاعْتِبَارِ الْعَدَدِ , كَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنْ عَبْدِ الْغَافِرِ الْفَارِسِيِّ , وَلِلَّهِ الْحَمْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.