تفسير

رقم الحديث : 5

أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ نَصْرِ اللَّهِ بْنِ مَحْفُوظِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ صَصْرَىالتغلبي ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِجَامِعِ دِمَشْقَ قِيلَ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ صَدَقَةَ الْحَرَّانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتَ تَسْمَعُ فَأَقَرَّ بِهِ ، أنبا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْفُرَاوِيُّ الْفَقِيهُ ، أنبا أَبُو سَعْدِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ النَّحْوِيُّ ، أنبا أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ ، أنبا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الْبَجَلِيُّ ، أنبا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، جَلَدَ فِي الْخَمْرِ بِالْجَرِيدِ وَالنِّعَالِ ، وَجَلَدَ أَبُو بَكْرٍ أَرْبَعِينَ فَلَمَّا أَنْ وُلِّيَ عُمَرُ قَالَ : إِنَّ النَّاسَ قَدْ دَنَوْا مِنَ الرِّيفِ فَمَا تَرَوْنَ فِي حَدِّ الْخَمْرِ ؟ فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ : نَرَى أَنْ نَجْعَلَهُ كَأَخَفِّ الْحُدُودِ فَجَلَدَ فِيهِ ثَمَانِينَ . صَحِيحٌ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الْبَجَلِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ

ثقة

أَبُو سَعْدِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ النَّحْوِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْفُرَاوِيُّ الْفَقِيهُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ صَدَقَةَ الْحَرَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ نَصْرِ اللَّهِ بْنِ مَحْفُوظِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ صَصْرَىالتغلبي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.