تفسير

رقم الحديث : 122

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أُمِّ هَانِئٍ ، قَالَتْ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ الْفَتْحِ ؛ فَتْحِ مَكَّةَ ، جَاءَتْ فَاطِمَةُ فَجَلَسَتْ عَنْ يَسَارِ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأُمُّ هَانِئٍ عَنْ يَمِينِهِ , قَالَ : فَجَاءَتِ الْوَلِيدَةُ بِإِنَاءٍ فِيهِ شَرَابٌ فَنَاوَلَتْهُ , فَشَرِبَ مِنْهُ ثُمَّ نَاوَلَهُ أُمَّ هَانِئٍ , فَشَرِبَتْ مِنْهُ ثُمَّ قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَفْطَرْتُ وَكُنْتُ صَائِمَةً ! فَقَالَ لَهَا : " أَكُنْتِ تَقْضِينَ شَيْئًا ؟ " قَالَتْ : لا ! قَالَ : " فَلا يَضُرُّكِ إِنْ كَانَ تَطَوُّعًا ... " فذكر في هذا الحديث : أنه قَالَ : " لا يضرك " وليس في ذلك نفي لوجوب القضاء ; لأنا كذلك نقول إنه لم يضرها ; لأنها لم تعلم أنه لا يجوز لها الإفطار , أو علمت ذلك ورأت اتباع النبي ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بالشرب , والإفطار أولى من المضي فيه . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ هَانِئٍ

صحابية

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

عُثْمَانُ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.