تفسير

رقم الحديث : 189

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ الْعَطَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ : أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ قَيْسٍ حَدَّثَتْهُ أَنَّ أَبَا حَفْصِ بْنَ الْمُغِيرَةِ طَلَّقَهَا , وَأَنَّ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ وَنَفَرًا مِنْ بَنِي مَخْزُومٍ أَتَوُا النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنَّ أَبَا حَفْصِ بْنَ الْمُغِيرَةِ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ ثَلاثًا وَإِنَّهُ تَرَكَ لَهَا نَفَقَةً يَسِيرَةً ! فَقَالَ : " لا نَفَقَةَ لَهَا " وَسَاقَ الْحَدِيثَ . فيقول المحتج لإباحة إيقاع الثلاث معا بأنهم قَالُوا للنبي ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إنه طلقها ثلاثا , فلم ينكره . وهذا خبر قد أجمل فيه ما فسر في غيره , وهو ما حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن بكر ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو داود ، قَالَ : حَدَّثَنَا يزيد بن خالد الرملي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الليث ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن أَبِي سلمة ، عن فاطمة بنت قيس , أنها أخبرته أنها كانت عند أَبِي حفص بن المغيرة ، وأن أَبَا حفص بن المغيرة طلقها آخر ثلاث تطليقات , فزعمت أنها جاءت رسول الله ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وذكر الحديث , .

الرواه :

الأسم الرتبة
فاطمة بنت قيس

صحابية

أَبِي سلمة

ثقة إمام مكثر

فَاطِمَةَ بِنْتَ قَيْسٍ

صحابية

أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

ابن شهاب

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عقيل

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ الْعَطَّارُ

ثقة

الليث

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

يزيد بن خالد الرملي

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو داود

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

مُحَمَّد بن بكر

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.