تفسير

رقم الحديث : 216

وَحَدَّثَنَا مَنْ لا أَتَّهِمُ فِي الرِّوَايَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَارُودِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَتَقَاضَاهُ تَمْرًا كَانَ عَلَيْهِ , وَشَدَّدَ عَلَيْهِ الأَعْرَابِيُّ حَتَّى قَالَ لَهُ : أُحَرِّجُ عَلَيْكَ إِلا قَضَيْتَنِي ! فَانْتَهَرَهُ الصَّحَابَةُ , فَقَالُوا لَهُ : وَيْحَكَ ، أَتَدْرِي مَنْ تُكَلِّمُ ؟ فَقَالَ لَهُمْ : إِنِّي طَالِبُ حَقٍّ ! فَقَالَ لَهُمُ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلا مَعَ صَاحِبِ الْحَقِّ كُنْتُمْ ! " ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَى خَوْلَةَ بِنْتِ قَيْسٍ فَقَالَ لَهَا : " إِنْ كَانَ عِنْدَكِ تَمْرٌ فَأَقْرِضِينَا حَتَّى يَأْتِيَنَا تَمْرٌ فَنَقْضِيَكَ " فَقَالَتْ : نَعَمْ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَقْرَضَتْهُ , فَقَضَى الأَعْرَابِيَّ وَأَطْعَمَهُ ، فَقَالَ : أَوْفَيْتَنَا أَوْفَى اللَّهُ لَكَ ! فَقَالَ : " أُولَئِكَ خِيَارُ النَّاسِ , إِنَّهَا لا قُدِّسَتْ أُمَّةٌ لا يُؤْخَذُ لِلضَّعِيفِ مِنْهَا حَقُّهُ غَيْرَ مُتَعْتَعٍ " . فلم يكن عند النبي ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ما يقضيه , ولم ينكر على الأعرابي مطالبته واقتضاءه بذلك , بل أنكر على الصحابة انتهارهم إياه وقال : " هلا مع صاحب الحق كنتم ! " . وهذا يوجب أن لا يكون منظرا بنفس الإعسار دون أن ينظره الطالب . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة

ابْنُ أَبِي عُبَيْدَةَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَارُودِ

ثقة حافظ

مَنْ

Whoops, looks like something went wrong.