تفسير

رقم الحديث : 27

أَخْبَرَنَاهُ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ ، قَالَ : أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، إِجَازَةً ، وَقَرَأْتُهُ عَلَى أَبِي عَنْهُ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ ، نا مَعْمَرٌ ، نا هَمَّامُ بْنُ مُنَبِّهٍ ، قَالَ : هَذَا مَا حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَحَاجَّتِ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ ، فَقَالَتِ النَّارُ : أُوثِرْتُ بِالْمُتَكَبِّرِينَ وَالْمُتَجَبِّرِينَ ، وَقَالَتِ الْجَنَّةُ : فَمَا لِي لا يَدْخُلُنِي إِلا ضُعَفَاءُ النَّاسِ وَسَلَفُهُمْ ، فَقَالَ اللَّهُ ، عَزَّ وَجَلَّ ، لِلْجَنَّةِ : إِنَّمَا أَنْتِ رَحْمَةٌ أَرْحَمُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي ، وَقَالَ لِلنَّارِ : أَنْتِ عَذَابِي أُعَذِّبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي ، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْكُمَا مِلْؤُهَا ، فَأَمَّا النَّارُ فَلا تَمْتَلِئُ حَتَّى يَضَعَ اللَّهُ رِجْلَهُ فِيهَا تَقُولُ : قَطْ قَطْ ؛ أَيْ : حَسْبُ ، هُنَالِكَ تَمْتَلِئُ وَيَزْوِي بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ ، وَلا يَظْلِمُ اللَّهُ تَعَالَى مِنْ خَلْقِهِ أَحَدًا ، وَأَمَّا الْجَنَّةُ فَإِنَّ اللَّهَ يُنْشِئُ لَهَا خَلْقًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو هُرَيْرَةَ

صحابي

هَمَّامُ بْنُ مُنَبِّهٍ

ثقة

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبِي

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.