تفسير

رقم الحديث : 230

حَدِيثٌ ( ط حب كم ) : اغْتَسَلَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ بِالْخَرَّارِ , فَنَزَعَ جُبَّةً كَانَتْ عَلَيْهِ , وَعَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ يَنْظُرُ . . . الْحَدِيثَ . وَفِيهِ : " عَلامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ ! ! أَلا بَرَّكْتَ ؟ إِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ , تَوَضَّأْ لَهُ " . رَوَاهُ مَالِكٌ فِي الْجَامِعِ مِنَ ( الْمُوَطَّأِ ) : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُمَامَةَ , عَنْ أَبِيهِ . وَعَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَنْ أَبِي أُمَامَةَ , نَحْوَهُ ، حب فِي الْخَامِسِ وَالتِّسْعِينَ مِنَ الأَوَّلِ : أَنا عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ , أنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ , عَنْ مَالِكٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ , أَنَّهُ سَمِعَ أَبَاهُ يَقُولُ , فَذَكَرَهُ . وَعَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ يَعْقُوبَ , ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْبَهْرَانِيِّ , ثنا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ , أنا إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى الْكَلْبِيُّ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ شِهَابٍ , حَدَّثَنِي أَبُو أُمَامَةَ , نَحْوَهُ , وَفِيهِ صِفَةُ الْغُسْلِ ، كم فِي الْمَنَاقِبِ : أنا أَبُو الْحَسَنِ الْعَنْزِيُّ , ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ , ثنا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ , ثنا الْجَرَّاحُ بْنُ الْمِنْهَالِ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , بِطُولِهِ , وَقَالَ : الْجَرَّاحُ هُوَ أَبُو الْعَطُوفِ , لَيْسَ مِنْ شَرْطِ هَذَا الْكِتَابِ . وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ , ثنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ , أَخْبَرَنِي يُونُسُ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , بِهِ ، مُخْتَصَرًا وَلَيْسَ فِيهِ صِفَةُ الْغُسْلِ . وَعَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ , ثنا بَحْرٌ , ثنا ابْنُ وَهْبٍ , أَخْبَرَنِي يُوسُفُ بْنُ طَهْمَانَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ , أَنَّهُ سَمِعَ أَبَاهُ يَقُولُ : اغْتَسَلَ أَبِي سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ , فَنَزَعَ جُبَّةً كَانَتْ عَلَيْهِ . . . الْحَدِيثَ , وَفِيهِ مِنَ الزِّيَادَةِ : " إِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ " ، وَقَالَ : إِنَّ الْحَدِيثَ أَخْرَجَاهُ مُخْتَصَرًا دُونَ صِفَةِ الْغُسْلِ , كَمَا رَوَاهُ يُونُسُ , وَإِنَّ الزِّيَادَةَ فِي شَرْحِ الْغُسْلِ مُسْنَدَةٌ عَنِ النَّبِيِّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , غَرِيبَةٌ جِدًّا . قُلْتُ : لَقَدْ خبط فِي هَذَا , وَلَمْ يُخَرِّجَا الْحَدِيثَ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ , وَلا تَعَرَّضَ الْبُخَارِيُّ لِذِكْرِ الأَمْرِ بِاغْتِسَالِ الْعَائِنِ أَصْلا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.