تفسير

رقم الحديث : 4446

حَدِيثٌ ( طح الطبراني ) : إِنْ كُنَّا لَنَفْعَلُهُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لا نَغْتَسِلُ . . . وَفِي الْحَدِيثِ قِصَّةٌ . طح فِي الطَّهَارَةِ : ثنا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، ثنا ابْنُ إِدْرِيسَ . وَعَنِ ابْنِ أَبِي دَاوُدَ ، ثنا عَيَّاشُ بْنُ الْوَلِيدِ الرَّقَّامُ ، ثنا عَبْدُ الأَعْلَى ، كِلاهُمَا عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ مَعْمَرِ بْنِ أَبِي حَبِيبَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : إِنِّي لَجَالِسٌ عِنْدَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ إِذَا جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ : هَذَا زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ يُفْتِي النَّاسَ فِي الْغُسْلِ مِنَ الْجَنَابَةِ بِرَأْيِهِ ، فَقَالَ : أَعْجِلْ عَلَيَّ بِهِ ، فَجَاءَهُ زَيْدٌ ، فَقَالَ عُمَرُ : قَدْ بَلَغَ مِنْ أَمْرِكَ أَنْ تُفْتِيَ النَّاسَ فِي الْغُسْلِ مِنَ الْجَنَابَةِ مِنْ رَأْيِكَ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ لَهُ زَيْدٌ : أَمَ وَاللَّهِ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَا أَفْتَيْتُ بِرَأْيِي وَلَكِنِّي سَمِعْتُ مِنْ أَعْمَامِي شَيْئًا فَقُلْتُهُ . فَقَالَ لَهُ : مِنْ أَيِّ أَعْمَامِكَ ؟ فَقَالَ : مِنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، وَأَبِي أَيُّوبَ ، وَرِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ . فَالْتَفَتَ إِلَيَّ عُمَرُ فَقَالَ : مَا يَقُولُ هَذَا الْفَتَى ؟ قَالَ : قُلْتُ . . . فَذَكَرَهُ ، وَذَكَرَ الْقِصَّةَ . وَعَنْ صَالِحِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، سَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ رِفَاعَةَ يَقُولُ : كُنَّا فِي مَجْلِسِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، فَتَذَاكَرُوا الْغُسْلَ مِنَ الإِنْزَالِ ، فَقَالَ زَيْدٌ : مَا عَلَى أَحَدِكُمْ إِذَا جَامَعَ فَلَمْ يُنْزِلْ إِلا أَنْ يَغْسِلَ فَرْجَهُ وَيَتَوَضَّأَ ، فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَجْلِسِ فَأَتَى عُمَرَ فَأَخْبَرَهُ . . . فَذَكَرَهُ . وَلَمْ يُسَمِّ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ ، وَفِيهِ الْقِصَّةُ . وَفِي الرِّوَايَتَيْنِ جَمِيعًا قَوْلُ عَائِشَةَ : إِذَا جَاوَزَ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ ، فَقَالَ عُمَرُ : لا أَعْلَمُ أَحَدًا فَعَلَ ذَلِكَ ثُمَّ لَمْ يَغْتَسِلْ إِلا جَعَلْتُهُ نَكَالا . وَأَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ : عَنْ مُطَّلِبِ بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، بِطُولِهِ ، وَسَيَأْتِي فِي مُسْنَدِ عَائِشَةَ : أَنَّ الْبُخَارِيَّ أَخْرَجَهُ مِنْ رِوَايَةِ : يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ ، عَنْ عُمَرَ . لَيْسَ فِيهِ قِصَّةُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ . وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي تَرْجَمَةِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ رِفَاعَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.