تفسير

رقم الحديث : 6436

حَدِيثٌ ( مي حم م ت ) : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَتَوَضَّأُ بِالْجُحْفَةِ فَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاثًا . . . الْحَدِيثَ . وَفِيهِ : وَمَسَحَ رَأْسَهُ بِمَاءٍ غَيْرِ فَضْلِ يَدَيْهِ . مي فِي الطَّهَارَةِ : ثنا يَحْيَى بْنُ حَسَّانٍ ، ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ حَبَّانَ بْنِ وَاسِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ عَمِّهِ عَاصِمٍ الْمَازِنِيِّ ، بِهِ . كَذَا رَأَيْتُ فِي نُسْخَتَيْنِ مِنْ مُسْنَدِ الدَّارِمِيِّ . وَقَوْلُهُ : " عَنْ عَمِّهِ " زِيَادَةٌ لا حَاجَةَ إِلَيْهَا ، فَقَدْ رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ : عَنْ مُوسَى بْنِ دَاوُدَ الضَّبِّيِّ ، وَغَيْرِهِ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، فَلَمْ يَذْكُرْهَا . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، وَغَيْرُهُ ، مِنْ حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ حَبَّانَ بْنِ وَاسِعٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْهَا . وَالْحَدِيثُ مَشْهُورٌ مِنْ رِوَايَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلا يُعْرَفُ فِي الصَّحَابَةِ أَحَدٌ يُسَمَّى عَاصِمًا الْمَازِنِيَّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَاصِمٍ ، فَعَاصِمٌ جَدُّهُ لا عَمُّهُ ، وَلَيْسَتْ لَهُ صُحْبَةٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَاصِمٍ الْمَازِنِيِّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.