تفسير

رقم الحديث : 96

أَخْبَرَنَا الْجَمَّالُ يُوسُفُ بْنُ حَسَنٍ الْعُمَرِيُّ ، أَخْبَرَتْنَا الْمِهْرَانِيَّةُ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْبَيْطَارِ سَمَاعًا ، أنا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، أناأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمقبر ، أَخْبَرَتْنَا شُهْدَةُ بِنْتُ الآبُرِيُّ ، أنا النَّقِيبُ أَبُو الْفَوَارِسِ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أنا إِسْمَاعِيلُ الصَّفَّارُ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ صُهَيْبٍ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ نُودُوا : أَنْ يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ إِنَّ لَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ مَوْعِدًا لَمْ تَرَوْهُ ، فَيَقُولُونَ : وَمَا هُوَ ؟ أَلَمْ يُبَيِّضْ وُجُوهَنَا ، وَيُزَحْزِحْنَا عَنِ النَّارِ وَيُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ ؟ ! قَالَ : فَيُكْشَفُ لَهُمُ الْحِجَابُ فَيَنْظُرُونَ إِلَيْهِ ، فَوَاللَّهِ مَا أَعْطَاهُمُ اللَّهُ شَيْئًا هُوَ أَحَبُّ إِلَيْهِمْ مِنْهُ ، ثُمَّ قَرَأَ : لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ سورة يونس آية 26 .

الرواه :

الأسم الرتبة
صُهَيْبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

ثَابِتٍ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو الْفَوَارِسِ

ثقة إمام

شُهْدَةُ بِنْتُ الآبُرِيُّ

ثقة ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمقبر

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، أنا

ثقة

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْبَيْطَارِ

مقبول

يُوسُفُ بْنُ حَسَنٍ الْعُمَرِيُّ ، أَخْبَرَتْنَا

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.