تفسير

رقم الحديث : 92

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْبَهَاءِ الْبَغْدَادِيُّ ، أنا النِّظَامُ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُفْلِحٍ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّامِتُ ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ تَيْمِيَةَ ، أنا أَبُو الْخَيْرِ بْنُ أَبِي سَلامَةَ الْحَدَّادُ ، أنا أَبِي الرَّجَاءِ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثنا أَبُو أَحْمَدَ الْغِطْرِيفِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ نُوحٍ ، ثنا حَفْصُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ الصَّيْرَفِيُّ ، ثنا شُعَيْبُ بْنُ وَاقِدٍ ، ثنا خَاقَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، قَالَ : أَرَادَ قُتَيْبَةُ بْنُ مُسْلِمٍ أَنْ يُوَلِّيَ عَلَى مَرْوَ ، فَأَشَارُوا عَلَيْهِ بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، فَسَأَلَهُ فَأَبَى ، وَقَالَ : لا أَقْعُدُ عَلَى الْقَضَاءِ بَعْدَ حَدِيثٍ حَدَّثَنِيهِ أَبِي ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْقُضَاةُ ثَلاثَةٌ : قَاضِيَانِ فِي النَّارِ وَقَاضٍ فِي الْجَنَّةِ ، قَاضٍ قَضَى بِغَيْرِ حَقٍّ وَهُوَ يَعْلَمُ فَهُوَ فِي النَّارِ ، وَقَاضٍ قَضَى بِغَيْرِ حَقٍّ وَهُوَ لا يَعْلَمُ فَهُوَ فِي النَّارِ ، وَقَاضٍ قَضَى بِالْحَقِّ فَهُوَ فِي الْجَنَّةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْقُضَاةُ ثَلاثَةٌ : قَاضِيَانِ فِي النَّارِ وَقَاضٍ فِي الْجَنَّةِ ، قَاضٍ قَضَى بِغَيْرِ حَقٍّ وَهُوَ يَعْلَمُ فَهُوَ فِي النَّارِ ، وَقَاضٍ قَضَى بِغَيْرِ حَقٍّ وَهُوَ لا يَعْلَمُ فَهُوَ فِي النَّارِ ، وَقَاضٍ قَضَى بِالْحَقِّ فَهُوَ فِي الْجَنَّةِ " .

صحابي

بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

متروك الحديث

يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

خَاقَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

شُعَيْبُ بْنُ وَاقِدٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ نُوحٍ

ثقة مأمون

أَبُو أَحْمَدَ الْغِطْرِيفِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو عَلِيٍّ الأَصْبَهَانِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

أَبِي الرَّجَاءِ ، أنا

مجهول الحال

أَبُو الْخَيْرِ بْنُ أَبِي سَلامَةَ الْحَدَّادُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ تَيْمِيَةَ

إمام حجة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّامِتُ

ثقة حافظ