باب ذكر الاية التاسعة عشرة من هذه السورة


تفسير

رقم الحديث : 105

كَمَا حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سَمَاعَةَ بِالْكُوفَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرٌو يَعْنِي ابْنَ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُوسَى بْنَ طَلْحَةَ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَيْرُ الصَّدَقَةِ عَنْ ظَهْرِ غِنًى وَالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَصَارَ الْمَعْنَى وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ : مَا سَهُلَ عَلَيْكُمْ وَنَظِيرُهُ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ سورة الأعراف آية 199 أَيْ خُذْ مَا سَهُلَ مِنْ أَخْلاقِ النَّاسِ وَلا تَتَقَصَّ عَلَيْهِمْ فَهَذَا الْعَفْوُ مِنْ أَخْلاقِ النَّاسِ وَذَاكَ الْعَفْوُ مِمَّا يُنْفِقُونَ كَمَا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ وَقَدْ تَلا خُذِ الْعَفْوَ سورة الأعراف آية 199 قَالَ : " مِنْ أَخْلاقِ النَّاسِ وَايْمِ اللَّهِ لأَسْتَعْمِلَنَّ ذَلِكَ فِيهِمْ " وَقَالَ أَخُوهُ عُرْوَةُ وَتَلا خُذِ الْعَفْوَ سورة الأعراف آية 199 قَالَ : خُذْ مَا ظَهَرَ مِنْ أَعْمَالِهِمْ , وَقَوْلِهِمْ , قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَمِنْ هَذِهِ الآيَةِ فِي عَدَدِ الْمَدَنِيِّ الأَوَّلِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ سورة البقرة آية 220 فَزَعَمَ قَوْمٌ أَنَّهَا نَاسِخَةٌ لِقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا سورة النساء آية 10 الْآيَةَ وَرَوَوْا هَذَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَهَذَا مِمَّا لَا يَجُوزُ فِيهِ نَاسِخٌ وَلا مَنْسُوخٌ , لأَنَّهُ خَبَرٌ وَوَعِيدٌ وَنَهْيٌ عَنِ الظُّلْمِ وَالتَّعَدِّي , فَمُحَالٌ نَسْخُهُ فَإِنْ صَحَّ ذَلِكَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فَتَأْوِيلُهُ مِنَ اللُّغَةِ أَنَّ هَذِهِ الآيَةَ عَلَى نُسْخَةِ تِلْكَ الآيَةِ فَهَذَا جَوَابٌ ، وَأَصَحُّ مِنْهُ مَا عَلَيْهِ أَهْلُ التَّأْوِيلِ , قَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ : " لَمَّا نَزَلَتْ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا سورة النساء آية 10 اشْتَدَّتْ عَلَى النَّاسِ وَامْتَنَعُوا مِنْ مُخَالَطَةِ الْيَتَامَى حَتَّى نَزَلَتْ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى سورة البقرة آية 220 الْآيَةَ فَالْمَعْنَى عَلَى هَذَا الْقَوْلِ أَنَّهُ لَمَّا وَقَعَ بِقَوْلِهِمْ أَنَّهُ لَا يَنْبَغِي أَنْ يُخَالِطُوا الْيَتَامَى فِي شَيْءٍ لِئَلا يُحْرَجُوا بِذَلِكَ ، فَنَسَخَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَا وَقَعَ بِقَوْلِهِمْ مِنْهُ أَيْ أَزَالَهُ بِأَنْ أَبَاحَ لَهُمْ مُخَالَطَةَ الْيَتَامَى , وَبَيَّنَ مُجَاهِدٌ مَا هَذِهِ الْمُخَالَطَةُ ، فَقَالَ : " فِي الرَّاعْيِ وَالإِدَامِ " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَمَعْنَى هَذَا أَنْ يَكُونَ لِلْيَتِيمِ تَمْرٌ أَوْ مَا أَشْبَهَهُ وَلِوَلِيِّهِ مِثْلُهُ فَيَخْلِطَهُ مَعَهُ فَيَأْكُلا جَمِيعًا فَتَوَقَّفُوا عَنْ هَذَا مَخَافَةَ أَنْ يَكُونَ الْوَلِيُّ يَأْكُلُ أَكْثَرَ مِمَّا يَأْكُلُ الْيَتِيمُ فَأَبَاحَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ذَلِكَ إِذَا كَانَ عَلَى جِهَةِ الإِصْلاحِ وَلَمْ يُقْصَدْ فِيهِ الإِفْسَادُ وَدَلَّ عَلَى هَذَا وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ سورة البقرة آية 220 قَالَ مُجَاهِدٌ : " وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لأَعْنَتَكُمْ سورة البقرة آية 220 أَيْ حَرَّمَ عَلَيْكُمْ مُخَالَطَتَهُمْ " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَهَذَا الظَّاهِرُ فِي اللُّغَةِ أَنْ تَكُونَ الْمُخَالَطَةُ فِي الطَّعَامِ لَا فِي الشَّرِكَةِ ؛ لأَنَّ مُشَارَكَةَ الْيَتِيمِ إِنْ وَقَعَ فِيهَا اسْتِبْدَادٌ بِشَيْءٍ فَهِيَ خِيَانَةٌ , وَإِنْ كَانَتِ الشَّرِكَةُ قَدْ يُقَالُ لَهَا مُخَالَطَةٌ فَلَيْسَ بِاسْمِهَا الْمَعْرُوفِ فَثَبَتَ بِهَذِهِ الآيَةِ أَنَّهُ لَا نَاسِخٌ فِي هَذَا وَلا مَنْسُوخٌ إِلا عَلَى مَا ذَكَرْنَاهُ , وَقَدْ قَالَ بَعْضُ الْفُقَهَاءِ : مَا أَعْرِفُ آيَةً فِي الْوَعِيدِ هِيَ أَشَدُّ وَلا أَوْكَدُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا سورة النساء آية 10 وَ" َالَّذِينَ " فِي اللُّغَةِ عَامٌ فَأَوْجَبَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ النَّارَ عَلَى الْعُمُومِ لِكُلِّ مَنْ فَعَلَ هَذَا وَالآيَةُ الَّتِي هِيَ تَتِمَّةُ الْعِشْرِينَ قَدْ أَدْخَلَهَا الْعُلَمَاءُ فِي النَّاسِخِ وَالْمَنْسُوخِ وَإِنْ كَانَ فِيهَا اخْتِلافٌ بَيْنَ الصَّحَابَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ

صحابي

مُوسَى بْنَ طَلْحَةَ

ثقة

عَمْرٌو يَعْنِي ابْنَ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سَمَاعَةَ بِالْكُوفَةِ ،

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.