باب ذكر الاية الحادية والعشرين من هذه السورة


تفسير

رقم الحديث : 132

كَمَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَيَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي اللَّيْثُ ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ الرُّبَيِّعَ ابْنَةَ مُعَوِّذِ بْنِ عَفْرَاءَ تُخْبِرُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ أَنَّهَا اخْتَلَعَتْ مِنْ زَوْجِهَا فِي عَهْدِ عُثْمَانَ فَجَاءَ عَمُّهَا مُعَاذُ بْنُ عَفْرَاءَ إِلَى عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , فَقَالَ : إِنَّ ابْنَةَ مُعَوِّذٍ اخْتَلَعَتْ مِنْ زَوْجِهَا أَفَتَنْتَقِلُ ؟ فَقَالَ عُثْمَانُ : " لِتَنْتَقِلْ , وَلا مِيرَاثَ بَيْنَهُمَا , وَلا عِدَّةَ عَلَيْهَا , وَلَكِنْ لَا تُنْكَحُ حَتَّى تَحِيضَ حَيْضَةً خَشْيَةَ أَنْ يَكُونَ بِهَا حَمْلٌ " . فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : عُثْمَانُ خَيْرُنَا وَأَعْلَمُنَا ، وَفِي حَدِيثِ أَيُّوبَ ، وعُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُثْمَانَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا " وَلا نَفَقَةَ لَهَا " وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ أَحْكَامٌ وَعُلُومٌ , فَمِنْهَا أَنَّ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَجَازَ الْخُلْعَ عَلَى خِلافِ مَا قَالَ بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , وَأَجَازَهُ مِنْ غَيْرِ إِذْنِ السُّلْطَانِ عَلَى خِلافِ مَا قَالَ زِيَادٌ , وَجَعَلَهُ طَلاقًا عَلَى خِلافِ مَا يُرْوَى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَأَجَازَهُ بِالْمَالِ وَلَمْ يُسْأَلْ : أَهُوَ أَكْثَرُ مِنْ صَدَاقِهَا أَمْ أَقَلُّ ؟ عَلَى خِلافِ مَا يَقُولُ أَبُو حَنِيفَةَ وَأَصْحَابُهُ أَنَّ الْخُلْعَ لَا يَجُوزُ بِأَكْثَرَ مِمَّا سَاقَ إِلَيْهَا مِنَ الصَّدَاقِ وَأَجَازَ لِلْمُخْتَلِعَةِ أَنْ تَنْتَقِلَ , وَجَعَلَهَا خِلافَ الْمُطَلَّقَةِ , وَلَمْ يَجْعَلْ عَلَيْهَا عِدَّةً كَالْمُطَلَّقَةِ , وَقَالَ بِهَذَا الْقَوْلِ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ , قَالَ : لَيْسَ عَلَى الْمُخْتَلِعَةِ عِدَّةٌ وَإِنَّمَا عَلَيْهَا الاسْتِبْرَاءُ بِحَيْضَةٍ وَهُوَ قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ بِلا اخْتِلافٍ وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ فِيهِ اخْتِلافٌ فَلَمَّا جَاءَ عَنْ ثَلاثَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ لَمْ يَقُلْ بِغَيْرِهِ , وَلا سِيَّمَا وَلَمْ يَصِحَّ عَنْ أَحَدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ خِلافُهُ , فَأَمَّا عَنْ غَيْرِهِمْ فَكَثِيرٌ قَالَ جَمَاعَةٌ مِنَ الْعُلَمَاءِ عِدَّةُ الْمُخْتَلِعَةِ , عِدَّةُ الْمُطَلَّقَةِ , مِنْهُمْ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ ، وَسَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ رَحِمَهُمُ اللَّهُ , وَالزُّهْرِيُّ ، وَالْحَسَنُ ، وَإِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَالأَوْزَاعِيُّ ، ومَالِكٌ ، وَأَبُو حَنِيفَةَ , وَأَصْحَابُهُ , وَالشَّافِعِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ رَحِمَهُمُ اللَّهُ وَفِي حَدِيثِ عُثْمَانَ أَنَّهُ أَوْجَبَ أَنَّ الْمُخْتَلِعَةَ أَمْلَكُ بِنَفْسِهَا لَا تَتَزَوَّجُ إِلا بِرِضَاهَا وَإِنْ كَانَتْ لَمْ تُطَلَّقْ إِلا وَاحِدَةً ، وَفِيهِ أَنَّهَا لَا نَفَقَةَ لَهَا وَلا سُكْنَى وَأَنَّهُمَا لَا يَتَوَارَثَانِ ، وَإِنْ كَانَ إِنَّمَا طَلَّقَهَا وَاحِدَةٍ وَفِيهِ أَنَّهَا لَا تُنْكَحُ حَتَّى تَحِيضَ حَيْضَةً وَفِيهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ خَبَّرَ أَنَّ عُثْمَانَ خَيْرٌ وَأَعْلَمُ مِنْ كُلِّ مَنْ وُلِّيَ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عُثْمَانُ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

Whoops, looks like something went wrong.