باب ذكر الاية الثالثة والعشرين من هذه السورة


تفسير

رقم الحديث : 110

إِلا مَا رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، وَعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، أَنَّهُمَا سُئِلا عَنْ نِكَاحِ الإِمَاءِ الْمَجُوسِيَّاتِ ، فَقَالا : " لَا بَأْسَ بِذَلِكَ " , وَتَأَوَّلا قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ سورة البقرة آية 221 حَتَّى يُؤْمِنَّ فَهَذَا عِنْدَهُمَا عَلَى عَقْدِ النِّكَاحِ لَا عَلَى الأَمَةِ الْمُشْتَرَاةِ ، وَاحْتَجَّا بِسَبْي أَوْطَاسٍ وَأَنَّ الصَّحَابَةَ نَكَحُوا الإِمَاءَ مِنْهُنَّ بِمِلْكِ الْيَمِينِ " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَهَذَا قَوْلٌ شَاذٌّ ، أَمَا سَبْيُ أَوْطَاسٍ فَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الإِمَاءُ أَسْلَمْنَ فَجَازَ نِكَاحُهُنَّ , وَأَمَّا الاحْتِجَاجُ بِقَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ سورة البقرة آية 221 فَغَلَطٌ لأَنَّهُمْ حَمَلُوا النِّكَاحَ عَلَى الْعَقْدِ وَالنِّكَاحُ فِي اللُّغَةِ يَقَعُ عَلَى الْعَقْدِ وَعَلَى الْوَطْءِ ، فَلَمَّا قَالَ تَعَالَى : وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ سورة البقرة آية 221 حَرَّمَ كُلَّ نِكَاحٍ يَقَعُ عَلَى الْمُشْرِكَاتِ مِنْ نِكَاحٍ وَوَطْءٍ ، وَفِي هَذَا مِنَ اللُّغَةِ شَيْءٌ بَيِّنٌ حَدَّثَنِي بِهِ مَنْ أَثِقُ بِهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ يَحْيَى يَقُولُ : " أَصْلُ النِّكَاحِ فِي اللُّغَةِ الْوَطْءُ وَإِنَّمَا يَقَعُ لِلْعَقْدِ مَجَازًا , قَالَ : وَالدَّلِيلُ عَلَى هَذَا أَنَّ الْعَرَبَ تَقُولُ أَنْكَحْتُ الأَرْضَ الْبُرَّ إِذَا أَدْخَلْتَ الْبُرَّ فِي الأَرْضِ . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَهَذَا مِنْ حَسَنِ اللُّغَةِ وَالاسْتِخْرَاجِ اللَّطِيفِ , وَوَجَبَ مِنْ هَذَا أَنْ يَكُونَ قَوْلُهُ تَعَالَى : فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ سورة البقرة آية 230 حَتَّى يَطَأَهَا , وَبِذَلِكَ جَاءَتِ السُّنَّةُ أَيْضًا , وَقَدْ أُدْخِلَتِ الآيَةُ الَّتِي تَلِي هَذِهِ فِي النَّاسِخِ وَالْمَنْسُوخِ وَهِيَ الآيَةُ الْحَادِيَةُ وَالْعِشْرُونَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.