باب ذكر الاية الاولى من هذه السورة


تفسير

رقم الحديث : 302

كَمَا حَدَّثَنَا كَمَا حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَذَكَرَ الْكَبَائِرَ ، قال : " وَالْفِرَارُ مِنَ الزَّحْفِ لأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ : وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ سورة الأنفال آية 16 . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَهَذَا أَوْلَى مَا قِيلَ فِي الآيَةِ , وَلا يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ مَنْسُوخَةً لأَنَّهُ خَبَرٌ وَوَعِيدٌ وَلا يُنْسَخُ الْوَعِيدُ كَمَا لَا يُنْسَخُ الْوَعْدُ , فَإِنْ قِيلَ : فَحَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ مُتَّصِلُ الإِسْنَادِ وَقَدْ خَبَّرَ بِنُزُولِ الآيَةِ فِي أَهْلِ بَدْرٍ ؟ فَكَيْفَ يَجُوزُ خِلافُهُ , فَالْجَوَابُ أَنَّهُ لَعَمْرِي لَا يَجُوزُ خِلافُهُ فِي مِثْلِ هَذَا , وَالْقَوْلُ كَمَا قَالَ : نَزَلَتْ فِي أَهْلِ بَدْرٍ وَحُكْمُهَا بَاقٍ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ , وَأَهْلُ بَدْرٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِئَتَهُمْ , فَكَانَ لَهُمْ أَنْ يَنْحَازُوا إِلَيْهِ وَكَذَا كُلُّ إِمَامٍ , وَالدَّلِيلُ عَلَى أَنَّ حُكْمَهَا بَاقٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

Whoops, looks like something went wrong.