مَا حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَزْدِي قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حُذَيْفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، فِي قَوْلِهِ عَزّ وَجَلَّ : وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ سورة البقرة آية 222 , قَالَ : " مِنَ الدَّمِ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ سورة البقرة آية 222 قَالَ اغْتَسَلْنَ " . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ : وَلا أَعْلَمُ بَيْنَ الْعُلَمَاءِ فِي هَذَا اخْتِلافًا . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَأَمَّا مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ سورة البقرة آية 222 فَفِي مَعْنَاهُ اخْتِلافٌ , فَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَمُجَاهِدٍ ، قَالا : " فِي الْفَرْجِ " , وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ ، قَالَ : " مِنْ قِبَلِ الْحَلالِ مِنْ قِبَلِ التَّزْوِيجِ " , وَعَنْ أَبِي رَزِينٍ ، قَالَ : " مِنْ قِبَلِ الطُّهْرِ لَا مِنْ قِبَلِ الْحَيْضِ " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَهَذَا الْقَوْلُ أَشْبَهُ بِسِيَاقِ الْكَلامِ وَأَصَحُّ فِي اللُّغَةِ لأَنَّهُ لَوْ كَانَ الْمُرَادُ بِهِ الْفَرْجَ كَانَتْ هَاهُنَا أَوْلَى , فَإِنْ قِيلَ لِمَ لَا يَكُونُ مَعْنَاهُ مِنْ قِبَلِ الْفَرْجِ ، قِيلَ : لَوْ كَانَ كَذَا لَمْ يَجُزْ أَنْ يَطَأَهَا مِنْ دُبُرِهَا فِي فَرْجِهَا ، وَالإِجْمَاعُ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ سورة البقرة آية 222 , قَالَ عَطَاءٌ : " أَيْ مِنَ الذُّنُوبِ " وَهَذَا لَا خِلافَ فِيهِ وَاخْتَلَفُوا فِي مَعْنَى وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ فَمِنْ أَهْلِ التَّفْسِيرِ مَنْ قَالَ : الْمُتَطَهِّرِينَ مِنْ أَدْبَارِ النِّسَاءِ ، وَقِيلَ مِنَ الذُّنُوبِ وَقَالَ عَطَاءٌ : " الْمُتَطَهِّرِينَ بِالْمَاءِ " وَهَذَا أَوْلَى بِسِيَاقِ الآيَةِ وَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَعْلَمُ , وَأَمَّا الآيَةُ الثَّانِيَةُ وَالْعِشْرُونَ فَقَدْ أَدْخَلَهَا بَعْضُ الْعُلَمَاءِ فِي النَّاسِخِ وَالْمَنْسُوخِ , وَهُوَ قَتَادَةُ , وَذَكَرْنَاهَا لِيَكُونَ الْكِتَابُ مُشْتَمِلا عَلَى مَا ذَكَرَهُ الْعُلَمَاءُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
مُجَاهِدٍ | مجاهد بن جبر القرشي / ولد في :19 / توفي في :102 | ثقة إمام في التفسير والعلم |