باب ذكر الاية الاولى من هذه السورة


تفسير

رقم الحديث : 154

بِحَدِيثِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ بِحَدِيثِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ عُمَارَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ , عَنْ عَمِّهِ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْتَاعَ فَرَسًا مِنْ أَعْرَابِيٍّ ثُمَّ اسْتَتْبَعَهُ لِيَدْفَعَ إِلَيْهِ ثَمَنَهُ ، فَأَسْرَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَشْيَ فَسَاوَمَ قَوْمَ الأَعْرَابِيِّ بِالْفَرَسِ ، وَلَمْ يَعْلَمُوا فَصَاحَ الأَعْرَابِيُّ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَبْتَاعُهُ مِنِّي أَمْ أَبِيعُهُ , فَقَالَ : " أَلَيْسَ قَدِ ابْتَعْتُهُ مِنْكَ ؟ " قَالَ : لَا وَاللَّهِ ، مَا ابْتَعْتُهُ مِنِّي فَأَقْبَلَ النَّاسُ يَقُولُونَ لَهُ وَيْحَكَ ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَقُولُ إِلا حَقًّا ، فَقَالَ : هَلْ مِنْ شَاهِدٍ ، فَقَالَ خُزَيْمَةُ : أَنَا أَشْهَدُ , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بِمَ تَشْهَدُ ؟ " قَالَ : أَشْهَدُ بِتَصْدِيقِكَ ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهَادَةَ خُزَيْمَةَ شَهَادَةَ رَجُلَيْنِ " . فَاحْتَجُّوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْتَاعَ بِغَيْرِ إِشْهَادٍ ، فَأَمَّا مَا احْتَجَّ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ فَصَحِيحٌ ، غَيْرَ أَنَّ ثَمَّ وَجْهًا يُخَرَّجُ مِنْهُ لَمْ يَذْكُرْهُ وَهُوَ : أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَلْحَةَ ، رَوَى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا سورة البقرة آية 106 , قَالَ : نَنْسَاهَا نَتْرُكُهَا ، هَكَذَا يَقُولُ الْمُحْدِثُونَ وَالصَّوَابُ نَتْرُكُهَا . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَفِي هَذَا مَعْنًى لَطِيفٌ شَرَحَهُ ، سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَلَى مَذْهَبِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَبَيَّنَ مَعْنَى ذَلِكَ ، قَالَ : نَنْسَخُهَا نُزِيلُ حُكْمَهَا بِآيَةٍ غَيْرِهَا ، وَنُنْسِهَا نُزِيلُ حُكْمَهَا بِأَنْ نُطْلِقَ لَكُمْ تَرْكَهَا . كَمَا قَالَ عَزَّ وَجَلَّ : يَأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلا يَسْرِقْنَ وَلا يَزْنِينَ سورة الممتحنة آية 12 الآيَةَ , ثُمَّ أَطْلَقَ لِلْمُسْلِمِينَ تَرْكَ ذَلِكَ مِنْ غَيْرِ آيَةٍ نَسَخَتْهَا ، فَكَذَا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ سورة البقرة آية 282 وَكَذَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ سورة البقرة آية 282 . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَأَمَّا النَّسْخُ فَكَمَا قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ ، وَأَمَّا النَّدْبُ فَلا يُحْمَلُ عَلَيْهِ الأَمْرُ إِلا بِدَلِيلٍ قَاطِعٍ , وَأَمَّا قَوْلُ مُجَاهِدٍ : لَا يَجُوزُ الرَّهْنُ إِلا فِي السَّفَرِ لأَنَّهُ فِي الآيَةِ كَذَلِكَ ، فَقَوْلٌ شَاذٌّ وَالْجَمَاعَةُ عَلَى خِلافِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمِّهِ

صحابي

عُمَارَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.