باب ذكر الاية السادسة من هذه السورة


تفسير

رقم الحديث : 212

كَمَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ ، عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا حِلْفَ فِي الإِسْلامِ , وَأَيُّمَا حِلْفٍ كَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَإِنَّ الإِسْلامَ لَمْ يَزِدْهُ إِلا شِدَّةً " . فَتَبَيَّنَ بِهَذَا الْحَدِيثِ أَنَّ الْحِلْفَ غَيْرُ مَنْسُوخٍ وَتَبَيَّنَ مِنَ الْحَدِيثِ الأَوَّلِ وَقَوْلِ مُجَاهِدٍ ، وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ أَنَّهُ فِي النَّصْرِ وَالنَّصِيحَةِ وَالْعَوْنِ وَالرِّفْدِ وَيَكُونُ مَا فِي الْحَدِيثِ الأَوَّلِ مِنْ قَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ نَسَخَتْهَا يَعْنِي وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ سورة النساء آية 33 لأَنَّ النَّاسَ كَانُوا يَتَوَارَثُونَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ بِالتَّبَنِّي , وَتَوَارَثُوا فِي أَوَّلِ الإِسْلامِ بِالإِخَاءِ ثُمَّ نَسَخَ هَذَا كُلَّهُ فَرَائِضُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِالْمَوَارِيثِ وَاخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ أَيْضًا فِي الآيَةِ الثَّامِنَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ

ثقة

سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة

إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ

ثقة مأمون

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.