تفسير

رقم الحديث : 42

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا سَيِّدُنَا وَشَيْخُنَا الْعَلامَةُ الْحَافِظُ قَاضِي الْقُضَاةِ شَيْخُ الإِسْلامِ مَلِكُ الْعُلَمَاءِ شِهَابُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْفَقِيرِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى الشَّيْخِ الإِمَامِ الْعَلامَةِ نُورِ الدِّينِ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلانِيِّ الْكِنَانِيِّ الشَّافِعِيِّ ، الْحَاكِمِ بِالدِّيَارِ الْمِصْرِيَّةِ وَالْمَمَالِكِ الإِسْلامِيَّةِ ، نَفَعَ اللَّهُ الإِسْلامَ وَالْمُسْلِمِينَ بِطُولِ بَقَائِهِ ، وَذَلِكَ مِنْ إِمْلائِهِ بِحَلَبَ الْمَحْرُوسَةِ ، وَهُوَ صُحْبَةُ الرِّكَابِ الشَّرِيفِ الْمَلَكِيِّ الأَشْرَفِيِّ خلويه بَيْنَ مُلْكِهِ وَقَصْرِهِ ، وَذَلِكَ بِتَارِيخِ ثَالِثَ عَشَرَ شَوَّالٍ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاثِينَ وَثَمَانِ مِائَةٍ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أُمِّ يُوسُفَ فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي الْمَقْدِسِيَّةِ ، بِصَالِحِيَّةِ دِمَشْقَ رَحِمَهَا اللَّهُ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، سَمَاعًا ، قَالَ : أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُثْمَانَ الْكَاشَغِرِيُّ ، وَأَنْجَبُ بْنُ أَبِي السَّعَادَاتِ ، إِجَازَةً مُكَاتَبَةً مِنْهُمَا ، قَالا : أنا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أنا أَبُو عُمَرَ بْنُ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : نا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الرَّزَّازِ ، قَالَ : نا أَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ مُلاعِبٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، قَالَ : نا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، أنا عَقِيلُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : جَاءَتْ قُرَيْشٌ إِلَى أَبِي طَالِبٍ فَقَالَتْ : إِنَّ ابْنَ أَخِيكَ يُؤْذِينَا فِي نَادِينَا وَمَجْلِسِنَا فَانْهَهُ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : يَا عَقِيلُ ، ائْتِنِي بِمُحَمَّدٍ ، قَالَ : فَجِئْتُهُ ، فَقَالَ : يَابْنَ أَخِي ، بَنُو عَمِّكَ يَزْعُمُونَ أَنَّكَ تُؤْذِيهِمْ فَانْتَهِ عَنْ ذَلِكَ ، قَالَ : فَحَلَّقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِبَصَرِهِ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقَالَ : " تَرَوْنَ هَذِهِ الشَّمْسَ ؟ " قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " هَلْ تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تُشْعِلُوا مِنْهَا شُعْلَةً " . قَالُوا : لا ، قَالَ : " مَا أَنْتُمْ بِأَقْدَرَ عَلَى أَنْ أَدَعَهُ عَنْكُمْ مِنْ أَنْ تَسْتَطِيعُوا مِنْ هَذِهِ الشَّمْسِ شُعْلَةً " ، قَالَ : قَالَ أَبُو طَالِبٍ : مَا كَذَبَ ابْنُ أَخِي قَطُّ " . قَالَ أَبِي : نَفَعَ اللَّهُ الْمُسْلِمِينَ بِهِ ، هَذَا الْحَدِيثُ حَسَنٌ رُوَاتُهُ بِقِرَاءَةٍ مُوثَّقُونَ ، يُخَرَّجُ لَهُمْ فِي الصَّحِيحَيْنِ إِلا طَلْحَةُ وَيُونُسُ عِنْدَ مُسْلِمٍ فَقَطْ ، وَفِي كُلِّ مِنْهُمَا مَقَالٌ ، فَأَمَّا يُونُسُ فَلَمْ يُتَخَرَّجْ بِهِ فَقَدْ أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الأَوْسَطِ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي سُوَيْدٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ : لا يُرْوَى عَنْ عَقِيلٍ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، فَإِنْ أَرَادَ مُطْلَقًا فَرِوَايَتُنَا مِنْ طَرِيقِ يُونُسَ تُرَدُّ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَقِيلُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي