تفسير

رقم الحديث : 10

أَخْبَرَنَا شَيْخُنَا الْعَلامَةُ بُرْهَانُ الدِّينِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَلِيلِ بْنِ الْعَجَمِيِّ الْحَلَبِيُّ الْمُحَدِّثُ ، وَهُوَ إِذْ ذَاكَ فِي الْعَوْدَةِ مِنْ رِحْلَتِهِ بِحَمَاةَ الْمَحْرُوسَةِ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِحَمَاةَ الْمَحْرُوسَةِ لِجَمِيعِ شَمَائِلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْحَافِظِ أَبِي عِيسَى مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى التِّرْمِذِيِّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُسْنِدُ الآفَاقِ صَلاحُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ التَّقِيِّ أَحْمَدَ بْنِ الْعِزِّ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الشَّرَفِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشَّيْخِ الإِمَامِ الزَّاهِدِ أَبِي عُمَرَ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ الْمَقْدِسِيِّ ، وَبِإِجَازَتِي لَهُ مِنَ الشَّيْخَيْنِ الْمُسْنِدَيْنِ أَبِي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ أُمَيْلَةَ الْمَرَاغِيِّ الْحَلَبِيِّ ثُمَّ الْمُزَنِيِّ ، وَأَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ الْهبلِ الدَّقَّاقِ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا بِهِ مُسْنِدُ الأَعْلامِ فَخْرُ الدِّينِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْبُخَارِيِّ الْمَقْدِسِيُّ ، قَالَ الأَوَّلُ : سَمَاعًا ، وَقَالا : إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، قَالَ : أنا أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْكِنْدِيُّ ، أنا أَبُو شُجَاعٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبسْطَامِيُّ ، أنبا الدِّهْقَانُ أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَلْخِيُّ ، أنا الشَّرِيفُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ ، أنا الأَدِيبُ أَبُو سَعِيدٍ الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبِ بْنِ شُرَيْحِ بْنِ مَعْقِلٍ الشَّاشِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو عِيسَى الْحَافِظُ التِّرْمِذِيُّ فِي بَابِ صِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو رَجَاءٍ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ :" كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِنِ ، وَلا بِالْقَصِيرِ ، وَلا بِالأَبْيَضِ الأَمْهَقِ ، وَلا بِالآدَمِ ، وَلا بِالْجَعْدِ الْقَطِطِ وَلا بِالسَّبْطِ ، بَعَثَهُ اللَّهُ عَلَى رَأْسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً ، فَأَقَامَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ ، وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ ، وَتَوَفَّاهُ اللَّهُ عَلَى رَأْسِ سِتِّينَ سَنَةً ، وَلَيْسَ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ " . وَضَحَ ذَلِكَ وَثَبَتَ فِي عِدَّةِ مَجَالِسَ آخِرُهَا يَوْمَ الاثْنَيْنِ عَاشِرَ جُمَادَى الأُولَى سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ وَسَبْعِ مِائَةٍ بِخَانِ الْبَحْرِ بِمَدِينَةِ حَمَاةَ الْمَحْرُوسَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو رَجَاءٍ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَبُو عِيسَى الْحَافِظُ التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

الأَدِيبُ أَبُو سَعِيدٍ الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبِ بْنِ شُرَيْحِ بْنِ مَعْقِلٍ الشَّاشِيُّ

حافظ ثقة

الشَّرِيفُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ

مجهول الحال

الدِّهْقَانُ أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَلْخِيُّ

ثقة

أَبُو شُجَاعٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبسْطَامِيُّ

ثقة

أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْكِنْدِيُّ

ثقة

فَخْرُ الدِّينِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْبُخَارِيِّ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة إمام

وَأَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ الْهبلِ الدَّقَّاقِ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا بِهِ مُسْنِدُ الأَعْلامِ

أَبِي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ أُمَيْلَةَ الْمَرَاغِيِّ الْحَلَبِيِّ ثُمَّ الْمُزَنِيِّ

ثقة

صَلاحُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ التَّقِيِّ أَحْمَدَ بْنِ الْعِزِّ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الشَّرَفِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشَّيْخِ الإِمَامِ الزَّاهِدِ أَبِي عُمَرَ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ الْمَقْدِسِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.