تفسير

رقم الحديث : 27

وَعَلَى الشَّيْخِ عَفِيفِ الدِّينِ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الشَّيْخِ عِزِّ الدِّينِ أَبِي الْفِدَاءِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مُوسَى بْنِ عُمَيْرَةَ بْنِ الْفَرَّاءِ ، جَمِيعَ الْكِتَابِ سِوَى الْمِيعَادِ الأَوَّلِ وَالسَّابِعِ وَالثَّامِنِ وَالْعَاشِرِ ، وَعَلَى الشَّيْخِ الْعَدْلِ الدِّينِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَدْلِ ، نا عَلِيُّ بْنُ نَصْرِ اللَّهِ بْنِ عَلِيّ بْن هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَنِيِّ الدَّوْلَةِ ، جَمِيعَ الْكِتَابِ سِوَى الْمِيعَادِ الأَوَّلِ وَالْخَامِسِ وَالسَّادِسِ وَالْعَاشِرِ ، وَعَلَى الشَّيْخِ الْعَدْلِ شَيْخِ الْكُتَّابِ عَلاءِ الدِّينِ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ الشَّيْخِ بَدْرِ الدِّينِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ الْعَدَوِيِّ بْنِ السّكاكرِيِّ ، جَمِيعَ الْكِتَابِ سِوَى الْمَيَاعِيدِ الْخَمْسَةِ . وَعَلَى الشَّيْخِ الإِمَامِ الْمُحَدِّثِ شَمْسِ الدِّينِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ الشَّيْخِ زَيْنِ الدِّينِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَرْخَانَ الدِّمَشْقِيِّ . وَعَلَى الشَّيْخِ الأَجَلِّ الْكَبِيرِ الدِّينِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ الشَّيْخِ فَخْرِ الدِّينِ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيِّ ابْنِ الْبُخَارِيِّ ، وَعَلَى جَمَاعَةٍ آخَرِينَ ذُكِرُوا فِي الطَّبَقَةِ لِلسَّمَاعِ ، وَعَلَى الآخَرِينَ شَيْخِ الإِسْلامِ تَقِيِّ الدِّينِ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ ، وَزَيْنِ الدِّينِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الشَّيْخِ عَبْدِ الْحَلِيمِ بْنِ عَبْدِ السَّلامِ ابْنِ تَيْمِيَّةَ ، بِسَمَاعِ ابْنَيِ الْمُحِبِّ ، وَالْفَارِسِيِّ ، الرَّضِيِّ ، الْقَلانِسِيِّ ، وَالرُّهَاوِيِّ ، مِنَ الشَّيْخِ الْمُسْنِدِ رَضِيِّ الدِّينِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ بْنِ مُضَرَ الْوَاسِطِيِّ ، بِسَمَاعِهِ مِنْ أَبِي الْفَتْحِ مَنْصُورِ بْنِ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ الْفُرَاوِيِّ ، وَبِسَمَاعِ ابْنِ تَيْمِيَةَ مِن الشَّيْخِ أَمِينِ الدِّينِ أَبِي مُحَمَّدٍ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ غُنَيْمَةَ الإِرْبِلِيِّ ، وَبِسَمَاعِهِ مِنْ أَبِي الْحَسَنِ الْمُؤَيَّدِ الطّوسِيِّ ، وَبِسَمَاعِ مُحِبِّ الدِّينِ بْنِ أَبِي ... ، الزَّرَّادِ ، وَشَرَفِ الدِّينِ الْحَافِظِ ، وَالشَّيْخِ شَمْسِ الدِّينِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي ، وَبِسَمَاعِ زَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ ، مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي الْمَذْكُورِ ، وَبِسَمَاعِ الْبَاقِينَ ، وَابْنِ الزَّرَّادِ ، وَابْنِ الْبُخَارِيِّ ، وَزَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ ، مِنَ الشَّيْخِ زَيْنِ الدِّينِ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ بْنِ نِعْمَةَ بْنِ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيِّ ، وَمِنَ الشَّيْخِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْحَرَّانِيِّ ، بِسَمَاعِهِ مِنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الْفُرَاوِيِّ الصَّاعِدِيِّ ، بِسَمَاعِهِ مِنْ أَبِي الْحُسَيْنِ الْفَارِسِيِّ ، بِسَمَاعِهِ مِنْ أَبِي أَحْمَدَ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْجُلُودِيِّ ، بِسَمَاعِهِ مِنَ الْفَقِيهِ الزَّاهِدِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، بِسَمَاعِهِ مِنَ الْحَافِظِ أَبِي الْحُسَيْنِ مُسْلِمِ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ مُسْلِمٍ الْقُشْيَرِيِّ النَّيْسَابُورِيِّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : ثنا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : نا جَرِيرٌ ، عَنْ سُهَيْلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ ، أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً ، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطِّريِق ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

سُهَيْلٍ

ثقة

جَرِيرٌ

ثقة

زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

أَبِي الْحُسَيْنِ مُسْلِمِ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ مُسْلِمٍ الْقُشْيَرِيِّ النَّيْسَابُورِيِّ

ثقة حافظ إمام

الزَّاهِدِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

أَبِي أَحْمَدَ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْجُلُودِيِّ

ثقة

أَبِي الْحُسَيْنِ الْفَارِسِيِّ

ثقة أمين

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الْفُرَاوِيِّ الصَّاعِدِيِّ

ثقة

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْحَرَّانِيِّ

صدوق حسن الحديث

زَيْنِ الدِّينِ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ بْنِ نِعْمَةَ بْنِ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَزَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ

ثقة

وَابْنِ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

وَابْنِ الزَّرَّادِ ،

صدوق ساء حفظه

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي الْمَذْكُورِ

صدوق حسن الحديث

زَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ

ثقة

شَمْسِ الدِّينِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي

صدوق حسن الحديث

الزَّرَّادِ ، وَشَرَفِ الدِّينِ الْحَافِظِ ، وَالشَّيْخِ

صدوق ساء حفظه

أَبِي الْحَسَنِ الْمُؤَيَّدِ الطّوسِيِّ

ثقة مسند

أَمِينِ الدِّينِ أَبِي مُحَمَّدٍ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ غُنَيْمَةَ الإِرْبِلِيِّ

ثقة

ابْنِ تَيْمِيَةَ

إمام حجة

أَبِي الْفَتْحِ مَنْصُورِ بْنِ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ الْفُرَاوِيِّ

ثقة

رَضِيِّ الدِّينِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ بْنِ مُضَرَ الْوَاسِطِيِّ

ثقة

وَالرُّهَاوِيِّ

ثقة مأمون

الْقَلانِسِيِّ ،

صدوق حسن الحديث

الرَّضِيِّ ،

صدوق حسن الحديث

وَالْفَارِسِيِّ ،

صدوق حسن الحديث

الْمُحِبِّ ،

ثقة

ابْنَيِ

ثقة حافظ

تَقِيِّ الدِّينِ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ ،

إمام حجة

الدِّينِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ الشَّيْخِ فَخْرِ الدِّينِ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيِّ ابْنِ الْبُخَارِيِّ ، وَعَلَى جَمَاعَةٍ آخَرِينَ ذُكِرُوا فِي الطَّبَقَةِ لِلسَّمَاعِ ، وَعَلَى الآخَرِينَ شَيْخِ الإِسْلامِ

مقبول

عَلاءِ الدِّينِ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ الشَّيْخِ بَدْرِ الدِّينِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ الْعَدَوِيِّ بْنِ السّكاكرِيِّ ، جَمِيعَ الْكِتَابِ سِوَى الْمَيَاعِيدِ الْخَمْسَةِ . وَعَلَى الشَّيْخِ الإِمَامِ الْمُحَدِّثِ

عَلِيُّ بْنُ نَصْرِ اللَّهِ بْنِ عَلِيّ بْن هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَنِيِّ الدَّوْلَةِ ، جَمِيعَ الْكِتَابِ سِوَى الْمِيعَادِ الأَوَّلِ وَالْخَامِسِ وَالسَّادِسِ وَالْعَاشِرِ ، وَعَلَى الشَّيْخِ الْعَدْلِ شَيْخِ الْكُتَّابِ

الدِّينِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَدْلِ

ثقة

الشَّيْخِ عَفِيفِ الدِّينِ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الشَّيْخِ عِزِّ الدِّينِ أَبِي الْفِدَاءِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مُوسَى بْنِ عُمَيْرَةَ بْنِ الْفَرَّاءِ

صدوق حسن الحديث