تفسير

رقم الحديث : 29

أَخْبَرَنَا الْعَلامَةُ مُحْيِي الدِّينِ يَحْيَى بْنُ الشَّيْخِ جَمَالِ الدِّينِ يُوسُفَ ، الشَّهِيرُ بِابْنِ الرَّحْبِيِّ ، بِدِمَشْقَ الْمَحْرُوسَةِ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ الأَوَّلَ مِنْ صَحِيحِ مُسْلِمٍ ، وَأَجَازَ الآخِرَ بِسَنَدِهِ الْمَشْهُورِ فِي نُسْخَتِي وَكَتَبَ لِي بِخَطِّهِ ، وَذَلِكَ فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَثَمَانِينَ وَسَبْعِ مِائَةٍ ، وَأَخْبَرَنِي أَيْضًا الشَّيْخُ مُحْيِي الدِّينِ الرَّحْبِيُّ الْمَذْكُورُ ، إِجَازَةً لِكِتَابِ الزُّهْدِ وَالرَّقَائِقِ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، فِي بَابِ التَّحْضِيضِ عَلَى طَاعَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، قَالَ : أنا شَيْخُنَا الْحَافِظُ جَمَالُ الدِّينِ ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، قَالَ : أنا الشَّيْخَانِ شَمْسُ الدِّينِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، الدِّينِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْبُخَارِيِّ الْمَقْدِسِيَّانِ ، سَمَاعًا ، وَالشَّيْخُ بَدْرُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ الشَّيْبَانِيُّ ، وَأُمُّ أَحْمَدَ زَيْنَبُ بِنْتُ عَلِيٍّ الْحَرَّانِيَّةُ ، قَالُوا : أنا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزَدَ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْبَنَّاءِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ حَيُّوَيْهِ الْخَزَّازُ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَالْفَضْلُ بْنُ مُوَسى ، قَالا : أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ : الصِّحَّةُ ، وَالْفَرَاغُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة

وَالْفَضْلُ بْنُ مُوَسى

ثقة ثبت ربما أغرب

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو بَكْرٍ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : نا

ثقة

أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ حَيُّوَيْهِ الْخَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْبَنَّاءِ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزَدَ الْبَغْدَادِيُّ

ضعيف الحديث

وَأُمُّ أَحْمَدَ زَيْنَبُ بِنْتُ عَلِيٍّ الْحَرَّانِيَّةُ

ثقة

بَدْرُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ الشَّيْبَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

الدِّينِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْبُخَارِيِّ الْمَقْدِسِيَّانِ ، سَمَاعًا ، وَالشَّيْخُ

ثقة إمام

شَمْسُ الدِّينِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ ،

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظُ جَمَالُ الدِّينِ ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، قَالَ : أنا الشَّيْخَانِ

ثقة حافظ

الْعَلامَةُ مُحْيِي الدِّينِ يَحْيَى بْنُ الشَّيْخِ جَمَالِ الدِّينِ يُوسُفَ ، الشَّهِيرُ بِابْنِ الرَّحْبِيِّ ، بِدِمَشْقَ الْمَحْرُوسَةِ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ الأَوَّلَ مِنْ صَحِيحِ مُسْلِمٍ ، وَأَجَازَ الآخِرَ بِسَنَدِهِ الْمَشْهُورِ فِي نُسْخَتِي وَكَتَبَ لِي بِخَطِّهِ ، وَذَلِكَ فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَثَمَانِينَ وَسَبْعِ مِائَةٍ ، وَأَخْبَرَنِي أَيْضًا الشَّيْخُ مُحْيِي الدِّينِ الرَّحْبِيُّ الْمَذْكُورُ ، إِجَازَةً لِكِتَابِ الزُّهْدِ وَالرَّقَائِقِ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، فِي بَابِ التَّحْضِيضِ عَلَى طَاعَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، قَالَ : أنا شَيْخُنَا