تفسير

رقم الحديث : 32

أَخْبَرَنَا الْإمَامُ الْعَلامَةُ شَمْسُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى ، الشَّهِيرُ بِابْنِ سَنَدٍ الشَّافِعِيِّ ، بِدِمَشْقَ الْمَحْرُوسَةِ ، كَانَ إِجَازَةً سَمِعَ عَلَى الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الذَّهَبِيِّ ، وَالْمُسْنِدِ الدِّينِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَيَانِيِّ ، وَمِمَّا رَوَاهُ عَنْهُ سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَتْنَا زَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ ، سَمَاعًا ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ طَبَرْزَدَ ، أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الأَنْصَارِيُّ الْبَزَّارُ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْخَفَّافُ ، قَالَ : أنا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رُزَيْقٍ الْمَدِينِيُّ ، بِمِصْرَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي فَاطِمَةَ ، قثا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نا الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ ، عَنْ بْنِ مُغَفَّلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوَّلُ مَا تَفْقِدُونَ مِنْ دِينِكُمُ الأَمَانَةُ ، وَآخِرُ مَا تَفْقِدُونَ مِنْ دِينِكُمُ الصَّلاةُ ، وَسَيُصَلِّي قَوْمٌ لا دِينَ لَهُمْ " . وَأَجَازَ مَا تَجُوزُ لَهُ رِوَايَتُهُ رَحِمَهُ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ

ثقة

الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة إمام ثبت مأمون

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي فَاطِمَةَ

يضع الحديث

اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رُزَيْقٍ الْمَدِينِيُّ ، بِمِصْرَ ، قَالَ : نا

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْحَافِظُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْخَفَّافُ

صدوق حسن الحديث

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الأَنْصَارِيُّ الْبَزَّارُ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

زَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ

ثقة

الدِّينِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَيَانِيِّ ، وَمِمَّا رَوَاهُ عَنْهُ سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَتْنَا

ثقة

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الذَّهَبِيِّ

مجهول الحال