تفسير

رقم الحديث : 45

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ الْعَالِمُ شَرَفُ الدِّينِ أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمَرْحُومِ شَمْسِ الدِّينِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَاهِرٍ الْمَقْدِسِيُّ الشَّافِعِيُّ ، إِمَامُ الْمَدْرَسَةِ الصَّالِحِيَّةِ بِالْقَاهِرَةِ الْمَحْرُوسَةِ ، فِي سَنَةِ سِتٍّ وَثَمَانِينَ إِجَازَةً بِحَقِّ إِجَازَتِهِ الْعَامَّةِ لِمَنْ أَدْرَكَ حَيَاتَهُ مِنَ الشَّيْخِ شِهَابِ الدِّينِ أَحْمَدَ بْنِ الشِّحْنَةِ الْحَجَّارِ ، بِسَنَدِهِ الْمَشْهُورِ إِلَى الإِمَامِ الْبُخَارِيِّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلامٍ ، قَالَ : أنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : نا الأَعْمَشُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَن سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ إِلَى الْبَطْحَاءِ فَصَعِدَ إِلَى الْجَبَلِ فَنَادَى : يَا صَبَاحَاهُ ، فَاجْتَمَعَتْ إِلَيْهِ قُرَيْشٌ ، فَقَالَ : " أَرَأَيْتُمْ إِنْ حَدَّثْتُكُمْ أَنَّ الْعَدُوَّ مُصَبِّحُكُمْ أَوْ مُمَسِّيكُمْ أَكُنْتُم تُصَدِّقُونِي ؟ " قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " فَإِنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ ، فَقَالَ أَبُو لَهَبٍ : أَلِهَذَا جَمَعْتَنَا ؟ تَبًّا لَكَ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ : { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ } إِلَى آخِرِهَا " ..

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلامٍ

صدوق حسن الحديث