تفسير

رقم الحديث : 108

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالا : أَنْبَأَنَا رِزْقُ اللَّهِ وَطِرَادٌ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ صَفْوَانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ ، أَنَّ جَعْفَرَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ حِينَ قُتِلَ دَعَا النَّاسَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ رَوَاحَةَ . وَهُوَ فِي جَانِبِ الْعَسْكَرِ وَمَعَهُ ضِلْعُ جَمَلٍ يَنْهَسُهُ ، وَلَمْ يَكُنْ ذَاقَ طَعَامًا قَبْلَ ذَلِكَ بِثَلاثٍ . فَرَمَى بِالضِّلْعِ ، ثُمَّ قَالَ : وَأَنْتَ مَعَ الدُّنْيَا ! ثُمَّ تَقَدَّمَ ، فَقَاتَلَ فَأُصِيبَ أُصْبُعُهُ فَارْتَجَزَ : هَلْ أَنْتَ إِلا إِصْبَعٌ دُمِيتِ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ مَا لَقِيتِ يَا نَفْسُ إِلا تَقْتُلِي تَمُوتِي هَذَا حِيَاضُ الْمَوْتِ قَدْ صَلِيتِ وَمَا تَمَنَّيْتِ فَقَدْ لَقِيتِ إِنْ تَفْعِلي فِعْلَهُمَا هُدِيتِ وَإِنْ تَأَخَّرْتِ فَقَدْ شَقِيتِ ثُمَّ قَالَ : يَا نَفْسُ ، إِلَى أَيِّ شَيْءٍ تَتُوقِينَ ؟ إِلَى فُلانَةَ ؟ فَهِيَ طَالِقٌ ثَلاثًا . وَإِلَى فُلانٍ وَفُلانٍ ، غِلْمَانٍ لَهُ ، فَهُمْ أَحْرَارٌ وَإِلَى مِعْجَفٍ ؛ حَائِطٍ لَهُ ، فَهُوَ للَّهِ وَلِرَسُولِهِ : يَا نَفْسُ مَا لَكِ تَكْرِهَينَ الْجَنَّةْ طَائِعَةً أَوْ لَتُكْرَهَنَّهْ قَدْ طَالَ مَا قَدْ كُنْتِ مُطْمَئِنَّةْ هَلْ أَنْتِ إِلا نُطْفَةٌ فِي شَنَّةْ قَدْ أَجْلَبَ النَّاسُ وَشَدُّوا الرَّنَّةْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.