تفسير

رقم الحديث : 33

أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو الْحُسَيْنِ السِّمْنَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الصَّامِتِ ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمَحَامِلِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، حَدَّثَنَا الْجُنَيْدُ بْنُ أَبِي الْعَلاءِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ عَلِيٍّ الدَّقَّاقِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “ تَفَرَّغُوا مِنَ الدُّنْيَا مَا اسْتَطَعْتُمْ ، فَإِنَّهُ مَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّهِ : أَفْضَى اللَّهُ ضَيْعَتَهُ وَجَعَلَ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَمَنْ كَانَتِ الآخِرَةُ أَكْبَرَ هَمِّهِ : جَمَعَ اللَّهُ لَهُ أُمُورَهُ وَجَعَلَ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ ، وَمَا أَقْبَلَ عَبْدٌ بِقَلْبِهِ إِلَى اللَّهِ - عَزَّ وَجَلَّ ـ إِلا جَعَلَ اللَّهُ قُلُوبَ الْمُؤْمِنِينَ تُقْبِلُ إِلَيْهِ بِالْوُدِّ وَالرَّحْمَةِ ، وَكَانَ اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ ـ إِلَيْهِ بِكُلِّ خَيْرٍ أَسْرَعَ “ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أُمِّ الدَّرْدَاءِ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

كذاب وضاع

الْجُنَيْدُ بْنُ أَبِي الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الصَّامِتِ ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ السِّمْنَانِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.