تفسير

رقم الحديث : 27

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَجَّاجُ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَرَّانِيُّ بِأَصْبَهَانَ ، أنبا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَاذشَاهْ ، أنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ اللَّخْمِيُّ ، ثنا مَسْلَمَةُ بْنُ جَابِرٍ اللَّخْمِيُّ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا مُنَبِّهُ بْنُ عُثْمَانَ ، ثنا الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَائِذٍ أَنَّ شُرَحْبِيلَ بْنَ السِّمْطِ قَالَ لِعَمْرِو بْنِ عَبْسَةَ : هَلْ أَنْتَ مُحَدِّثِي حَدِيثًا سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَيْسَ فِيهِ نِسْيَانٌ ، وَلا كَذِبٌ ؟ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " حَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلَّذِينَ يَتَصَافُونَ مِنْ أَجْلِي ، وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلَّذِينَ يَتَنَاصَرُونَ مِنْ أَجْلِي ، وَمَا مِنْ مُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ يُقَدَّمُ إِلَيْهِ ثَلاثَةُ أَوْلادٍ مِنْ صُلْبِهِ لَمْ يَبْلُغُوا الْحِنْثَ ، إِلا أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ إِيَّاهُمْ " . كَذَا جَاءَ هَاهُنَا ، وَهُوَ مِمَّا يَرْوِيهِ ـ عَلَيْهِ السَّلامُ ـ عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَعْنِي قَوْلَهُ : " حَقَّتْ مَحَبَّتِي " ، وَهَذَا الْحَدِيثُ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، وَيُقَالُ لَهُ : أَبُو كِنَانَةَ الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ كِنَانَةَ الْخُزَاعِيُّ الدِّمَشْقِيُّ ، وَثَّقَهُ أَحْمَدُ وَدُحَيْمٌ ، وَرَوَى لَهُ أَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ ، مَاتَ سَنَةَ تِسْعٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ ، وَعَنْ أَبِي جُنَادَةَ مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ مَحْفُوظٍ الْحَضْرَمِيِّ الْحِمْصِيِّ ، قَالَ فِيهِ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : ثِقَةٌ ، وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : لا بَأْسَ بِهِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، وَيُقَالُ : أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَائِذٍ الأَزْدِيُّ ، الثُّمَالِيُّ ، الشَّامِيُّ ، الْحِمْصِيُّ ، تَابِعِيٌّ جَلِيلٌ ، وَيُقَالُ : إِنَّ لَهُ صُحْبَةً ، وَلا يَصِحُّ ، رَوَى لَهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَالتِّرْمِذِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ عَنْ أَبِي نَجِيحٍ عَمْرِو بْنِ عَبْسَةَ السُّلَمِيِّ ، الْبَجَلِيِّ ، الْمَازِنِيِّ ، نُسِبَ إِلَى بَجَلَةَ بِنْتِ هنأَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ فَهْمِ بْنِ نَمْنَمِ بْنِ دَوْسٍ ، وَهِيَ أُمُّ جَدِّهِ مَازِنٍ ، وَأَخَوَيْهِ فِهْرٍ وَقُصَيَّةَ أَوْلادِ مَالِكٍ ، أَخِي ذَكْوَانَ ابْنَيْ ثَعْلَبَةَ بْنِ بَهْتَةَ بْنِ سُلَيْمٍ أَخِي مَازِنٍ ، وَهَوَازِنَ أَوْلادِ مَنْصُورِ بْنِ عِكْرِمَةَ أَخِي مُحَارِبِ ابْنَيْ خَصَفَةَ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَيْلانَ بْنِ مُضَرَ ، يُقَالُ لَهُمْ : بَنُو بَجِيلَةَ بِالْكُوفَةِ . وَأَخْرَجَ الطَّبَرَانِيُّ هَذَا الْحَدِيثَ فِي تَرْجَمَةِ شُرَحْبِيلَ بْنِ السِّمْطِ عَنِ ابْنِ عَبْسَةَ ، وَلَمْ يُخْرِجْهُ فِي تَرْجَمَةِ ابْنِ عَائِذٍ عَنِ ابْنِ عَبْسَةَ ، وَالصَّوَابُ الْعَكْسُ ، أَنْ يَكُونَ فِي تَرْجَمَةِ ابْنِ عَائِذٍ ، لا فِي تَرْجَمَةِ شُرَحْبِيلَ ، لأَنَّ شُرَحْبِيلَ سَائِلٌ ، وَلَيْسَ بِرَاوٍ ، فَلا مَدْخَلَ لَهُ فِي الإِسْنَادِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِعَمْرِو بْنِ عَبْسَةَ

صحابي

ابْنِ عَائِذٍ

ثقة

مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ

ثقة

الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

مُنَبِّهُ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

مَسْلَمَةُ بْنُ جَابِرٍ اللَّخْمِيُّ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ اللَّخْمِيُّ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَاذشَاهْ

مقبول

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَرَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَجَّاجُ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.