تفسير

رقم الحديث : 26

أَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ مِرَارًا مِنِّي وَمِنْ غَيْرِي ، بِالْقَاهِرَةِ وَالإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، وَالأَشْيَاخُ الْخَمْسَةُ الْعَلِيَّانِ بْنُ أَبِي الْفَضَائِلِ ، وَابْنُ أَبِي الْفَتْحِ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ ، وَابْنُ أَبِي الْحَرَمِ الْمَالِكِيُّ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْمَنْصُورِ ، قِرَاءَةً عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ مُنْفَرِدًا ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ السِّلَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الثَّقَفِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ بِأَصْبَهَانَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلاثِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ مَرْدَوَيْهِ الْحَافِظُ ، إِمْلاءً ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَغَوِيُّ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سَلامٍ السَّوَّاقُ ، ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، أَنَا زَائِدَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ ، لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ اليَوْمَ حَتَّى يَبْعَثَ اللَّهُ فِيهِ رَجُلا مِنْ أُمَّتِي أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيِه اسْمَ أَبِي " . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، فِي كِتَابِ الْمَهْدِيِّ فِي سُنَنِهِ عَنْ طُرُقٍ عِدَّةٍ مِنْهَا الَّذِي رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى ، بِهِ . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ مِنْ حَدِيثِ الثَّوْرِيِّ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ بِهِ ، وَقَالَ : حَسَنٌ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ

ثقة

عَاصِمٍ

صدوق حسن الحديث

زَائِدَةَ

ثقة ثبت

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

الْحَسَنُ بْنُ سَلامٍ السَّوَّاقُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَغَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ مَرْدَوَيْهِ الْحَافِظُ

ثقة جليل

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الثَّقَفِيُّ

يميل إلى التشيع, ثقة

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ السِّلَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

وَابْنُ أَبِي الْفَتْحِ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ ، وَابْنُ أَبِي الْحَرَمِ الْمَالِكِيُّ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْمَنْصُورِ ، قِرَاءَةً عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ مُنْفَرِدًا ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا

ثقة

الْعَلِيَّانِ بْنُ أَبِي الْفَضَائِلِ ،

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ مِرَارًا مِنِّي وَمِنْ غَيْرِي ، بِالْقَاهِرَةِ وَالإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، وَالأَشْيَاخُ الْخَمْسَةُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.