تفسير

رقم الحديث : 3

قَرَأْتُ عَلَى بْنِ مَنْصُورِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَضْرَمِيِّ ، بِالإِسْكَنْدَرِيَّةِ فِي الثَّانِيَةِ ، أَخْبَرَكَ أَبُو الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْكَرَمِ البَنَّاءُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي سَهْلٍ الْكَرُوخِيُّ ، أَنَا أَبُو عَامِرٍ مَحْمُودُ بْنُ الْقَاسِمِ الأَزْدِيُّ ، وَغَيْرَهُ .ح ، وَأَخْبَرَنَا عَالِيًا أَبُو الْفَتْحِ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيِّ ، عَنِ الأَزْدِيِّ ، أَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَرَاجِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ ، أَنَا أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، ثَنَا هَنَّادٌ ، وَقُتَيْبَةٌ ، وَمَحْمُودُ بْنُ غِيلانَ ، قَالُوا : أَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بِحَمَاةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ تَاجٍ الْقَرَّاحِ ، وَقَرَأْتُ عَلَى أَحْمَدَ بْنِ الْمُفَرِّجِ ، بِدِمَشْقَ ، عَنِ ابْنِ الْبَطِّيِّ ، وَابْنِ تَاجِ القُرَّاءِ ، وَهِبَةُ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الدَّقَّاقِ ، قَالُوا : أَنَا مَالِكُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْبَانْيَاسِيُّ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْقُرَشِيُّ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَرَّ عَلَى رَجُلٍ وَهُوَ يَعِظُ أَخَاهُ فِي الْحَيَاءِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ " . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ أَبِي يُوسُفَ ، وَأَبُو دَاوُدَ عَنِ الْقَعْنَبِيِّ ، وَالنَّسَائِيُّ عَنْ هَارُونَ ، عَنْ مَعْنٍ ، وَعَنِ الْحَارِثِ ، عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ ، كُلُّهُمْ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَوَقَعَ بَدَلا عَالِيًا لِلْبُخَارِيِّ ، وَأَبِي دَاوُدَ ، وَعَالِيًا عاليا ++ لِلنَّسَائِيِّ ، كَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنَ الدُّوتِيِّ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، وَالتِّرْمِذِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ ، مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو مُصْعَبٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الزُّهْرِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْهَاشِمِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْقُرَشِيُّ

مقبول

مَالِكُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْبَانْيَاسِيُّ

ثقة

وَهِبَةُ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الدَّقَّاقِ

صدوق حسن الحديث

وَابْنِ تَاجِ القُرَّاءِ

مقبول

ابْنِ الْبَطِّيِّ

ثقة

أَحْمَدَ بْنِ الْمُفَرِّجِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة

وَمَحْمُودُ بْنُ غِيلانَ

ثقة

وَقُتَيْبَةٌ

ثقة ثبت

هَنَّادٌ

ثقة

أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَرَاجِيُّ

ثقة

الأَزْدِيِّ

ثقة

أَبِي جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيِّ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ الْبَصْرِيُّ

أَبُو عَامِرٍ مَحْمُودُ بْنُ الْقَاسِمِ الأَزْدِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي سَهْلٍ الْكَرُوخِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْكَرَمِ البَنَّاءُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.