تفسير

رقم الحديث : 33

وَأَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الْفَقِيهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا عُنَيْزُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَبَلِيُّ ، أَنَا مُرْشِدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْمَدِينِيِّ ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْفَارِسِيُّ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُفَسِّرِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَامِدٍ ، ثَنَا أَبُو هَاشِمٍ زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، ثَنَا هُشَيْمٌ ، ثَنَا حُصَيْنٌ ، عَنْ هِلالِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ الْمَازِنيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ الْقُرَشِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : أَشْهَدُ عَلَى التِّسْعَةِ أَنَّهُمْ فِي الْجَنَّةِ ، وَلَوْ شَهِدْتُ عَلَى الْعَاشِرِ لَمْ أَقُمْ ، قِيلَ لَهُ : وَكَيْفَ ذَاكَ ؟ قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِرَاءَ فَقَالَ : " اسْكُنْ حِرَاءُ فَإِنَّهُ لَيْسَ عَلَيْكَ إِلا نَبِيٌّ أَوْ صِدِّيقٌ أَوْ شَهِيدٌ قِيلَ : وَمَنْ هُمْ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعَلِيٌّ وَعُثْمَانُ ، وَطَلْحَةُ ، وَالزُّبَيْرُ وَسَعْدٌ ، وَابْنُ عَوْفٍ قِيلَ لَهُ : فَمَنِ الْعَاشِر ؟ قَالَ : أَنَا . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍ عَنْ هُشَيْمٍ ، وَقَالَ : حَسَنٌ صَحِيحٌ ، فَوَقَعَ بَدَلا . وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ ، مِنْ طُرُقٍ إِلَى هِلالِ بْنِ يَسَافٍ . مَاتَ السِّبْحِيُّ بِالْمَوْصِلِ ، يَوْمَ الأَحَدِ سَابِعَ رَبِيعٍ الآخَرِ سَنَةَ خَمْسٍ وَخَمْسِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، كَتَبَ إِلَيَّ ذَلِكَ صَاحِبُنَا فِتْيَانُ بْنُ سَمْنِيَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ الْقُرَشِيِّ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ الْمَازِنيِّ

مقبول

هِلالِ بْنِ يَسَافٍ

ثقة

حُصَيْنٌ

مجهول

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

أَبُو هَاشِمٍ زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ حَامِدٍ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُفَسِّرِ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال

مُرْشِدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْمَدِينِيِّ

ثقة محدث

عُنَيْزُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَبَلِيُّ

مقبول