تفسير

رقم الحديث : 19

نا نا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا , وَأَبُو مُحَمَّدٍ هَارُونُ بْنُ أَبِي أَحْمَدَ الْعَبَّاسِيُّ , قَالا : نا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمُقْرِئُ , حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ نُمَيْرٍ الْكِسَائِيُّ , وَأَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ , قَالُوا : نا عَلِيُّ بْنُ الْجَهْمِ , قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ الْمُتَوَكِّلِ فَذَكَرُوا عِنْدَهُ الْجَمَالَ , فَقَالَ : إِنَّ حُسْنَ الشَّعَرِ لَمِنَ الْجَمَالِ , ثُمَّ قَالَ : حَدَّثَنِي الْمُعْتَصِمُ , نا الْمَأْمُونُ , نا الرَّشِيدُ , نا الْمَهْدِيُّ , نا الْمَنْصُورُ , عَنْ أَبِيهِ , ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : كَانَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , جُمَّةٌ إِلَى شَحْمَةِ أُذُنَيْهِ كَأَنَّهَا نِظَامُ اللُّؤْلُؤِ , وَكَانَ أَجْمَلَ النَّاسِ أَسْمَرَ رَقِيقَ اللَّوْنِ لا بِالطَّوِيلِ , وَلا بِالْقَصِيرِ , وَكَانَتْ لِعَبْدِ الْمُطَّلِبِ جُمَّةٌ إِلَى شَحْمَةِ أُذُنَيْهِ , وَكَانَ مِنْ أَجْمَلِ النَّاسِ وَجْهًا , وَكَانَتْ لِهَاشِمِ جُمَّةٌ إِلَى شَحْمَةِ أُذُنَيْهِ , قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْجَهْمِ , وَكَانَتْ لِلْمُتَوَكِّلِ جُمَّةٌ , وَقَالَ لَنَا الْمُتَوَكِّلُ , وَكَانَتْ لِلْمُعْتَصِمِ جُمَّةٌ , وَكَذَلِكَ الْمَأْمُونُ وَالرَّشِيدُ وَالْمَهْدِيُّ وَالْمَنْصُورُ , وَلأَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ , وَلِعَلِيٍّ وَلابْنِ عَبَّاسٍ , وَكَانَتْ جُمَّتُهُ جَعْدَةً . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ ,

ثقة

الْمَنْصُورُ , عَنْ

مجهول الحال

الْمَهْدِيُّ

مجهول الحال

الرَّشِيدُ

مقبول

الْمَأْمُونُ

مجهول الحال

الْمُعْتَصِمُ

مجهول الحال

الْمُتَوَكِّلِ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ الْجَهْمِ

متروك الحديث

وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

وَأَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ نُمَيْرٍ الْكِسَائِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.