تفسير

رقم الحديث : 47

أَخْبَرَنَا الشَّرِيفُ أَبُو مَنْصُورِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الذَّبْخِ الْهَاشِمِيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْعَلَوِيُّ بِالْكُوفَةِ ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَكَّائِيُّ ، نَا الْحَسَنُ بْنُ صَاحِبِ بْنِ حُمَيْدٍ الشَّاشِيُّ ، نَا الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ ، نَا مَالِكُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا يُقْتَلُ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ " ، سَأَلْتُ الشَّرِيفَ أَبَا مَنْصُورٍ ، عَنِ الشَّرِيفِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ هَذَا ، وَكَانَ ، يُقَالُ لَهُ : الْعَلَّامَةُ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ يَتَشَيَّعُ قَلِيلًا وَلَا يَذْكُرُ أَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ إِلَّا بِخَيْرٍ ، وَكَانَ يَمْنَعُ أَهْلَ الْكُوفَةِ مِنَ الشَّتْمَةِ ، وَيَقُولُ : صَاحِبُ الْحَدِيثِ كَحَاطِبِ لَيْلٍ ، وَكحَمِيلِ سَيْلٍ ، وَرُبَّمَا كَانَ يُمْلِي حَدِيثًا ، عَنْ عَائِشَةَ , وَغَيْرِهَا مِنَ الصَّحَابَةِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، وَكَانَ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ , يَسُّبُونَهُمْ فَيَمْنَعُهُمْ أَشَدَّ الْمَنْعِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ

ثقة

مَالِكُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ

متهم بالوضع

الْحَسَنُ بْنُ صَاحِبِ بْنِ حُمَيْدٍ الشَّاشِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَكَّائِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْعَلَوِيُّ بِالْكُوفَةِ ، أَنَا

ثقة حافظ

الشَّرِيفُ أَبُو مَنْصُورِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الذَّبْخِ الْهَاشِمِيُّ

Whoops, looks like something went wrong.