تفسير

رقم الحديث : 1

أَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَيُّوبَ الْفَقِيهُ الأَصْبَهَانِيُّ ، نَزِيلُ بَغْدَادَ ، قَرَأْتُ عَلَيْهِ فِي دَارِهِ بِبَابِ الْمَرَاتِبِ ، بِالْجَانِبِ الشَّرْقِيِّ ، فَأَقَرَّ بِهِ فِي الْمُحَرَّمِ سَنَةَ خَمْسٍ وَتِسْعِينَ ، وَبَعْدَ ذَلِكَ مِنْ لَفْظِهِ فِي شَعْبَانَ سَنَةَ سِتٍّ وَسَبْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أَنَا أَبُو الْمُظَفَّرِ مَنْصُورُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَنَفِيُّ ابْنُ أَبِي قُرَّةَ ، بِهَرَاةَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُمَيْرَوَيْهِ الْهَرَوِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْجِكَّانِيُّ ، نا أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، نا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " جَعَلَ اللَّهُ تَعَالَى الرَّحْمَةَ مِائَةَ جُزْءٍ ، فَأَمْسَكَ عِنْدَهُ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ جُزْءًا ، وَأَنْزَلَ فِي الأَرْضِ جُزْءًا وَاحِدًا ، فَمِنْ ذَلِكَ الْجُزْءِ يَتَرَاحَمُ الْخَلْقُ حَتَّى تَرْفَعَ الْفَرَسُ حَافِرَهَا عَنْ وَلَدِهَا خَشْيَةَ أَنْ تُصِيبَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبٌ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْجِكَّانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُمَيْرَوَيْهِ الْهَرَوِيُّ

ثقة إمام

أَبُو الْمُظَفَّرِ مَنْصُورُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَنَفِيُّ ابْنُ أَبِي قُرَّةَ

وضاع

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَيُّوبَ الْفَقِيهُ الأَصْبَهَانِيُّ

Whoops, looks like something went wrong.