تفسير

رقم الحديث : 41

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو ، أنا وَالِدِي ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو بِشْرٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ النَّفِيسِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبِ بْنِ مُسْلِمٍ ح قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَأَخْبَرَنِي حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكِنَانِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو أَبُو الطَّاهِرِ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ : أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، نا مُوسَى بْنُ سَعِيدِ بْنِ النُّعْمَانِ ، نا أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ بْنِ سَعِيدٍ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّهَا حَدَّثَتْهُ ، أَنَّهَا قَالَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ أَتَى عَلَيْكَ يَوْمٌ كَانَ أَشَدَّ عَلَيْكَ مِنْ يَوْمِ أُحُدٍ ؟ فَقَالَ : " لَقَدْ لَقِيتُ مِنْ قَوْمِكَ ، وَكَانَ أَشَدُّ مَا لَقِيتُ مِنْهُمْ يَوْمَ الْعَقَبَةِ ، أَنِّي عَرَضْتُ نَفْسِي عَلَى ابْنِ عَبْدِ يَالِيلَ بْنِ عَبْدِ كُلالٍ فَلَمْ يُجِبْنِي إِلَى مَا أَرَدْتُ ، فَانْطَلَقْتُ وَأَنَا مَهْمُومٌ عَلَى وَجْهِي ، فَلَمْ أَسْتَفِقْ إِلا وَأَنَا بِقَرْنِ الثَّعَالِبِ ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي ، فَإِذَا أَنَا بِسَحَابَةٍ قَدْ أَظَلَّتْنِي فَإِذَا فِيهَا جِبْرِيلٌ عَلَيْهِ السَّلامُ فَنَادَانِي : إِنَّ اللَّهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ ، وَمَا رَدُّوا عَلَيْكَ ، وَقَدْ بَعَثَ إِلَيْكَ مَلَكَ الْجِبَالِ لِتَأْمُرَهُ بِمَا شِئْتَ فِيهِمْ ، فَنَادَانِي مَلَكُ الْجِبَالِ ، فَسَلَّمَ عَلَيَّ ، ثُمَّ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ إِنَّ اللَّهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ وَأَنَا مَلَكُ الْجِبَالِ ، وَقَدْ بَعَثَنِي رَبُّكَ إِلَيْكَ لِتَأْمُرَنِي بِمَا شِئْتَ إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمُ الأَخْشَبَيْنِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِنْ أَصْلابِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَقَالَ ابْنُ يُوسُفَ : " لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

أَبِي

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

مُوسَى بْنُ سَعِيدِ بْنِ النُّعْمَانِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو أَبُو الطَّاهِرِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكِنَانِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ النَّفِيسِيُّ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو بِشْرٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

وَالِدِي

إمام جبل حجة

أَبُو عَمْرٍو

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.