تفسير

رقم الحديث : 52

أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أنا وَالِدِي ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَجَاءٍ ، نا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، نا حَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ ، نا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الأَشْيَبُ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ ، وَلا يَصْعَدُ إِلَى اللَّهِ إِلا الطَّيِّبُ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقْبَلُهَا بِيَمِينِهِ ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهَا كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ حَتَّى يَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ " . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : رَوَاهُ أَبُو النَّضْرِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، وَقَالَ : تَابَعَهُ سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَاسْتَشْهَدَ بِحَدِيثِ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، وَزَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، وَسُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

صدوق يخطئ

الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الأَشْيَبُ

ثقة

حَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة حافظ

مُوسَى بْنُ هَارُونَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَجَاءٍ

مجهول الحال

وَالِدِي

إمام جبل حجة

أَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة حافظ