تفسير

رقم الحديث : 62

قَالَ : وَأَخْبَرَنَا قَالَ : وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحِسِّيِّ ، نا أَبِي ، نا عِيسَى بْنُ مُوسَى ، عَنْ غَالِبٍ - يَعْنِي : ابْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ - عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ قَالَ : قَامَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي النَّاسِ ، فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ : أَلا إِنَّ أَصْحَابَ الرَّأْيِ أَعْدَاءَ السُّنَّةِ أَعْيَتْهُمُ الأَحَادِيثُ أَنْ يَحْفَظُوهَا ، وَتَفَلْتَتْ مِنْهُمْ أَنْ يَعُوهَا وَاسْتَحْيَوْا إِذْ سَأَلَهَمُ النَّاسُ أَنْ يَقُولُوا : لا نَدْرِي ، فَعَانَدُوا السُّنَنَ بِرَأْيِهِمْ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا كَثِيرًا ، وَالَّذِي نَفْسُ عُمَرَ بِيَدِهِ مَا قَبَضَ اللَّهُ نَبِيَّهُ وَلا رَفَعَ الْوَحْيَ عَنْهُمْ حَتَّى أَغْنَاهُمْ عَنِ الرَّأْيِ ، وَلَوْ كَانَ الدِّينُ يُؤْخَذُ بِالرَّأْيِ لَكَانَ أَسْفَلُ الْخُفِّ أَحَقَّ بِالْمَسْحِ مِنْ ظَهْرِهِ ، فَإِيَّاكَ وَإِيَّاهُمْ ثُمَّ إِيَّاكَ وَإِيَّاهُمْ . .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.